البيان النهائي للأستاذ / وجدي غنيم - في موضوع الأستاذ عمرو خالد

منذ 2006-08-14

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إخواني في الله.. أخواتي في الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

دعاني بعض المشايخ والإخوة إلى الحضور إلى بريطانيا لمناقشة ومراجعة الأخ/ عمرو خالد فيما هو مأخوذ عليه مما قاله في بعض شرائطه ولقاءاته.

 

تم عقد لقاءين على مدار يومين بحضور الإخوة الأفاضل الداعين لهذا اللقاء بُغية الإصلاح.

وافق الأخ/ عمرو خالد على تشكيل لجنة من العلماء لمراجعة الإصدارات السابقة له وتنقيحها.

 

وفي جو أخوي، وبعد المراجعات خرجنا بهذا البيان:-

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تم ترتيب لقاء بتاريخ 26 يوليه الموافق غرة رجب 1427، جمع بين الأخ وجدي غنيم والأخ عمرو خالد بمدينة برمنجهام في بريطانيا.

 

تم خلال هذا اللقاء تبادل لوجهات النظر والأشياء المختلف عليها، وإسداء النصيحة الأخوية الصادقة وكانت نتيجة هذا اللقاء:

 

1. تأكيد معاني الأخوة والحب والتعاون المستمر على البر والتقوى هو ما يجمع الدعاة إلى الله.

 

2. لم يكن هناك أي خلاف شخصي بين الأخ وجدي والأخ عمرو، وإنما كان الهدف توضيح الصورة وإسداء النصيحة.

 

3. لم يكن الأخ وجدي غنيم يقصد أن يصل خطابه الأخير إلى الأخ عمرو خالد إلى وسائل الإعلام. فقد دأب الأخ وجدي على مراسلة الكثير من العلماء والدعاة ليطرح عليهم نصائحه فيما يقولون ويفعلون، وما ينسب إليهم، وأن الأخ عمرو خالد يسعده أن يواصل الأخ وجدي وغيره من الدعاة نقدهم ونصحهم المخلصة، فهو حقاً يعينه على بيان الحق والوصول إلى المبتغى.

 

4. على كل من يبغي إثارة الفتن والصيد في الماء العكر من أعداء الدعوة بهدف الوقيعة والفرقة بين الدعاة أن يتقي الله في الأمة وشبابها.

 

5. الاستجابة الكاملة وقبول النصيحة بحب من قبل الأخ عمرو خالد وطلبه الاستزادة منها؛ فهماً منه للحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم «الدين النصيحة» .

 

6. اتفق الأخ وجدي والأخ عمرو على اختلاف أساليب الدعوة، كل له طريقته في عرض بشرط عدم الخروج على الثوابت في إطار الضوابط الشرعية.

 

7. يبشر الأخ عمرو خالد مستمعيه على أنه سيتم بإذن الله إصدار جديد منقح يراعى فيه الاستفادة من النصائح والملاحظات.

 

 

وتتميماً لما تم، يغلق هذا الملف كاملاً حتى يعلمنا الإخوة الأفاضل بانتهاء المراجعات وإتمام التنقيح.

 

نسأل الله أن يهدينا جميعاً إلى الحق، وأن يثبتنا عليه.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

وجدي غنيم

الخميس27 يوليو 2006

Editorial notes: ملحوظة: ما قمنا بموقع إذاعة طريق الإسلام بنشر المقال الأول لفضيلة الداعية الشيخ وجدي غنيم إلا من باب الحرص على مصلحة الدعوة والحرص على الأستاذ عمرو خالد نفسه, وما نأمل من نشر الثاني إلا أن يكون خطوة لإصلاح أخطاء وتقدم على طريق الحق, فليس العيب أن نخطئ ولكن العيب كل العيب أن نصر على الأخطاء, وما توفيقي إلا بالله. (مشرف المقالات بموقع طريق الإسلام)

وجدي غنيم

دبلوم عالي في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة

  • 98
  • 25
  • 57,404
  • saleh balqis

      منذ
    كيف يكون عمرو خالد داعية اسلامي وهو يقول : لأ ابليس مكفرش؟؟؟
  • nada

      منذ
    انا لا استطيع ان افهم كيف ان هذا الموضوع انتهى بكل هذه البساطة، فعمرو خالد ليس شخصا من الشارع كان قد شتم الذات الالهية او الرسول الكريم، ولكن ما فعله هو اعظم بكثير من ذلك لانه باعتبار عالم فكيف ينطق لسانه بكل هذه الترهات وكيف ساستطيع ان احضر دروسه بعد كل هذه الترهات فانا لا اؤيد التهاون في الدين في مثل هذا الموقف وعلى الشيخ العظيم وجدي غنيم اتخاذ اجراءات اشد صرامة لهذا الموضوع فعمرو خالد سيكون"مصيبة"! والسلام
  • الشريف الحسني

      منذ
    إن الاختلاط محرم شرعاً، وقد شاهدت محاضرة لفضيلة الشيخ وجدي غنيم يجلس فيها النسوة مع الرجال، وهذا أمر خطير، فمن الممكن أن تكون المحاضرة بلا اختلاط، وكذلك فضيلة الشيخ الداعية محمد العوضي الكويتي حينما كانت المحاضرة عبارة عن اختلاط النساء بالرجال وهذا منكر عظيم وفساد عظيم. لعل الشيخين المذكورين يستجيبان لنصيحة أخ ضعيف ألهمه الله بالعلم. أما عمرو خالد وما أدراكما عمرو خالد، فإنه كان يقول: ليس من المهم أن تلبس المرأة الحجاب على رأسها، ولكن الأفضل أن تلبس ملابس محترمة!!!! إلا أن وجه المرأة يثير الشهوة، حتى وإن كان الشيخ الألباني رحمه الله قد قال بجواز كشف المرأة وجهها، فلا يؤخذ كلام الألباني رحمه الله في هذا الموضوع. أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين إلى اتباع كتاب ربنا وسنة نبيه المعصوم عليه الصلاة والسلام.
  • nada

      منذ
    ان الاستاذ عمرو خالد ليس بعالم فى الفقة او ماشابة انما هو داعية الى الاسلام فقط اذا كان يصدر افتاءات خاطئة يمكن ان نحاسبة لكن هذا الرجل يعمل بقول الرسول صلىالله علية وسلم بلغوا عنى ولو اية وفتح الله بة طريق الهداية لى شخصيا وكثير من الاخوةوان من اسلم من الدول الاوروبية يقولون ما ذنب ابائنا ماتوا على الكفر وهذا الرجل من الناس القلة الذين يصلونالى المجتمعات الغربية فبدلا من سب هذا الرجل هنا وهناك فلنساعدة اما من قال ان عمرو خالد يفسر القران حسب ما يريد ويجب تفسيرة بقواعد فقهية انا اقول لا انة يحاول تبسيط الامر لكى نستطيع فهمة و لان من لا يعرفالاسلام يريد تحبيبا فيه ولكن الان يجب ان نبحث فى الفضائيات الان وعلى المنابر لمن يدعون الاسلام ويصدرون الفتاوى ويبتكرون احاديث للصد عن دين الله لامن يدعوا الى سبيل الله وارى انهذا يذكرنى بقول ررسول الله في حديثة عن علامات الساعة يؤمن الخائن ويخون الامين
  • nada

      منذ
    [[أعجبني:]] ردالشيخ وجدي غنيم عليه وعرضه لاقواله الخاطئه [[لم يعجبني:]] كل شىء من كلام الشيخ اعجبني
  • بنوتة

      منذ
    [[أعجبني:]] -لا تنعصب للأشخاص لكن نتعصب للحق مع من كان - التناصح بين العلماء و الدعاة و اللقاات المهذبة التى يسعون فيها متعاونين إلى إيضاح الحق لبعضهم البعض بحسن الخلق [[لم يعجبني:]] -أن ننصب للإسلام رجلا نوالى عليه ونعادى عليه(أى نكون م داعية معين نتعصب لكل ما يقوله حتى لو تبين لنا أن غير قوله أصوب منه ، و نحزن ممن لا يتمسكون بكلامه)
  • ابو انس الساحلى

      منذ
    [[أعجبني:]] لماذا لم ينشر تعليقى على هذا المقال؟! برجاء التوضيح ,وجزاكم الله خبرا
  • حوية

      منذ
    [[أعجبني:]] الروح الطيبة للدعاة في الغيرة على الحق والاستجابه له مهما كانت الاسباب وقفل باب الفرقة والفتنة
  • محمد جمال

      منذ
    [[أعجبني:]] بارك الله في دعاتنا وعلمائنا ومنهم الاستاذ : وجدى غنيم % عمرو خالد وندعو الله لهم ونساله عز وجل ان يعينهم على طريق الدعوه فهذا الطريق طريق الانبياء فكله ابتلائات ويبتلى المرء على قدر ايمانه . [[لم يعجبني:]] ان يشهر بعض من يقال عنهم دعاه باخوانهم فى طريق الدعوه بدلا من ان يأخذوا بايدى الشباب والامه فحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من يسئ الى داعيه .
  • يمن  عبد الغنى

      منذ
    [[أعجبني:]] نريد لقاء مع فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى [[لم يعجبني:]] ظاهرة تعليق الناس به

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً