إيفون ريدلي: فاروق حسني عار على الإسلام وينبغي أن يعزل

منذ 2006-11-25


22 - 11 - 2006  م

في محاضرة مثيرة ضمن فعاليات المؤتمر العاشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي الذي تستضيفه القاهرة، هاجمت الصحفية البريطانية إيفون ريدلي التي كانت حركة "طالبان" اعتقلتها أثناء محاولتها دخول أفغانستان في أكتوبر 2001م قبل أن تطلق سراحها فيما بعد وتعلن إسلامها، تصريحات وزير الثقافة فاروق حسني التي هاجم فيها الحجاب.

وقالت: لقد التقطت اليوم صحفًا مصرية لأكتشف أن وزير الثقافة قد لقب النساء اللاتي يلبسن الحجاب بأنهن رجعيات، متسائلة: كيف يجرؤ وزير مسلم على قول ذلك، ولماذا يصمت رجال مصر ويقفون عاجزين عن إسكاته، بعد أن طعن هذا الوزير في شرف وعفة كل امرأة مسلمة ارتدت الحجاب.

ووصفت فاروق حسني بأنه "عار" على الإسلام، واعتبرت تصريحاته مجرد كلمات حقيرة، متسائلة: أية رسالة تلك التي يريد أن يرسلها إلى شبابنا بكلماته الخبيثة؟

وقالت إن هذا الوزير وجنسه هو تقليد شاحب من الرجال الحقيقيين خصوا أنفسهم في محاولة مثيرة للشفقة أن يصبحوا غربيين أكثر من الغربيين.

وأشارت ريدلي إلى أنه يجب أن يعزل الوزير من منصبه لإهانته كل امرأة مسلمة اختارت ارتدت الحجاب، لافتة إلى أن النقاب والحجاب أصبحا رمزًا لرفض أسلوب الحياة الغربية السلبي بما فيه من تعاطي المخدرات والمسكرات: إنها رسالة أخلاقية للغرب بأننا لا نريد أن نحيا بطريقتهم.

ورأت أن هؤلاء العرب الذين يريدون أن يكونوا غربيين في سلوكهم أكثر من الغربيين أنفسهم يثيرون السخرية أمام الآخرين.

ومن غرائب ما ذكرته قولها: آخر مرة زرت فيها القاهرة تم تلقيبي بالمتطرفة، الاتهام جاءني من شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، "لأني عندما مد إلي يده لمصافحتي رفضت المصافحة ـ التزاما بحكم شرعي ـ فقال لي أنت متطرفة".

وحملت الصحفية البريطانية على النظم السياسية في العالم العربي لإهدار كرامة الإنسان، مشيرة إلى أن آلاف المسلمين ـ حسب قولها ـ يستمر تعذيبهم في جوانتانامو وقاعدة باجرام بأفغانستان وسجن أبو غريب وسجون الأشباح في أنحاء أخرى من العالم، وآخرون يعذبون في سوريا والأردن والمغرب وتونس والجزائر، وحتى هنا في مصر.

وقالت بأسى بالغ: إخواننا يعذبون في بلاد المسلمين بأوامر الولايات المتحدة الأمريكية. وأضافت متسائلة: من هو المتمدن ومن هو الإرهابي؟

لا أعرف، أنا مسلمة فقط لا أتبع شيخا بعينه ولا طائفة بعينها، أنا بكل بساطة اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم والسنة، هل هذا يكفي لاتهامي بأني متطرفة.

المصدر: المصريون
  • 109
  • 12
  • 48,266
  • يسرا

      منذ
    [[أعجبني:]] الاعتزاز بالدين.في الحقيقة لولا الكثير من الرجال و النساء المصريين ابدوا استياءهم من تصريحات هذا الوزير لقلت ان مصر لا خير فيها
  • زين العابدين

      منذ
    [[أعجبني:]] مرأة غربية لم تكن تعلم شيئا عن الاسلام و تعرفت عليه فهمته بشكل صحيح [[لم يعجبني:]] ونحن ولدنا مسلمين ولم نفهم اسلامنا يشكل صحيح وصدق الشاعر: أحرام على بلابله الدوح.......حلال للطير من كل جنس
  • لطيفة

      منذ
    [[أعجبني:]] فعلا انا جد سعيدة بالسيدة الفاضلة.حديثة العهد بالاسلام و هاهي تجاهد في سبيل الله و رسوله الله يبارك فيها. [[لم يعجبني:]] الوزير .هو مسلم ؟؟؟؟؟؟؟
  • مسلمة مصرية

      منذ
    [[أعجبني:]] **فهم هذه المسلمةحديثةالعهدبالإسلام لحقيقةالإسلام كما لم يفهمها كثير ممن ولدوا مسلمين.. **ثباتها على الحق.. **قولهاأنهالاتتبع شيخابعينه ولاطائفةبعينها،وأن اتباعها للنبى صلى الله عليه وسلم والسنة.. [[لم يعجبني:]] **قول أن المصريين قد سكتوا عن كلامه ووقفواعاجزين عن إسكاته،وهذا بفضل الله غير صحيح تماما،، كما كلام مثل هذا ال... لايمكن أن يهزنا أو يجعلنا نتخلى عن حجابنا أو نقابنا،، وكلام الوزير لايعتبر إلا اختبار من الله عز وجل ليظهر المؤمنين الصادقين من المنافقين،، فبفضل الله قد انتشر الحجاب والنقاب انتشارا كبييييرااااااااا جدااااااا فى مصر،، ولم تعد هناك مضايقات بشأنه كذى قبل فى الجامعة أو غيرها.. *وفقنا الله جميعا لمايحب ويرضى.. *ورزقنا الثبات على الحق.. *وفك كربة اخواتنا فى تونس وفى بلاد الكفر..
  • مسلمة تحب دينها

      منذ
    [[أعجبني:]] شجاعةامراة اجنبية اسلمت على يد من يتهمهم امريكا بالارهابيين وليس الوزير هو العارالوحيد فى حياتنا وانماالعارالاكبر ان هذه المراة لم تخرج من بين ضلوع العرب وبطون نسائهم وعزائى الوحيد انها اواننا نننتمى اليها عن طريق الاسلام فاقول لهاهنيئا اختاه بالجنة التى تستحقينها باذن الله عن جدارةوفقك الله وسدد خطاك ونصرك كما تنصرينه ودعواتى لى ولكم اخوانى العرب والمسلمين بان نسير على ذات الدرب الذى ينصرالله ورسوله ويرضيهم عنا [[لم يعجبني:]] ان يكون بيننا بل ان يقودنا من لاينصرالله ورسوله ويتهم من يطبق شرع الله(ياسيادةالمفتى)بالمتطرف او يصفهم(ياسيادة الوزير)بالرجعيين ولااملك سوى الدعاءعليكم بمايرى الله فيه عزالاسلام ومجده 000والله خيرمعين
  • ايمان

      منذ
    [[أعجبني:]] بجد انا فرحانه بيكى اوى انك اسلمتى وبقيتى اقوى من ناس كتير اتولدوا مسلمين ربنا يبارك لك
  • عبدالله المجاهد

      منذ
    [[أعجبني:]] والله متم نوره ولو كره الكافرون
  • محمدى

      منذ
    [[أعجبني:]] ان يتحدث الغرب عن الاسلام ولا يتحدث العرب عن الاسلام وكفى [[لم يعجبني:]] استفهام حول شيخ الازهر
  • mm200102003

      منذ
    [[أعجبني:]] أعجبنى فيكى أخلاصك لله وأتباعك لرسول الله ولكن اريد ان توصى المسلمين أجمعين ان يكونى متطرفين بطريقتك التى وصفك بها السيد العفيف الشيخ طنطاوى قس الأزهر عفواً شيخ الأزهر
  • Samir Khalil

      منذ
    [[أعجبني:]] لقد كانت الكاتبة مهذبة فى وصفها لفاروق حسنى - ماذا تنتظرون من شخص مثل هذا الشخص - المعروف بأخلاقه ومبادئه وتصرفاته ؟ أن قيمه المعروفة عنه هى أكبر دليل على أنه لا يصلح لمنصب وزير ثقافة مصر ! [[لم يعجبني:]] كيف يمكث شخص مثل هذا فى وزارة الثقافة المصرية كل هذه الفترة رغم كل مخالفاته

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً