سيئات بوك (saye2at Book)

منذ 2007-11-06

استبيحت الحرمات وانتشر الفجور والفساد فإن لم تكن معول بناء وصد لدينك فلا تكن معول هدم له.


يواكب ثورة المواقع الالكترونية وتعدد أشكالها وتصنيفاتها ونوعية الخدمات التي تقدمها مواقع من نوع آخر فهي مواقع خبيثة فاسدة مبطنة بغلاف براق زاهي.

وهذه المواقع في ظاهرها أنها توصل الشاب بأصدقائه والفتاة بصديقاتها وتوفر لهم إمكانية إضافة ما يودّون من صور وملفات فيديو.

وليست هنا الطامة!!

ولكن هي في كيفية عمل تلك المواقع، إذ أنها تتيح تصفح العضو فيها لباقي الأعضاء الذين ينتمون لشبكة عضو صديق له مثلا بل إنه بمجرد تسجيلك فهي تعرض جميع ما يحوي بريدك من أعضاء وتدعوك لتدعوهم وإن لم تكن ذا خبرة وتقرأ ما هو مكتوب وضغطت على إكمال أو (next) فسيتم دعوتهم تلقائيا !!

وبالتالي شبكات متداخلة من الأفراد وبالتالي تعدد الأهواء والثقافات، فعلى سبيل المثال إن كان لك مجموعة كلها من الصالحين إلا واحدا ثم دخلت على ما يحويه ملفه فسترى العجب العجاب. فما بالك إن أتى من ضغط على ملفك ومن ثم ملف صديقك فحينها ستصبح ممن يدلون على سوء ومن سوء إلى سوء تكبر الدائرة وتعم الطامة وتنتشر الرذيلة.

عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا» [صحيح مسلم].

وهذا ما حدث معي بالفعل فقد دعاني أحد الأصدقاء لأحد تلك المواقع يوما لنتواصل نظرا للبعد الجغرافي بيننا، فما لبثت أن وجدته ضمن شبكة تضم العديد من أصدقائنا القدامى ومن ضمنهم شاب كان قد سافر لإحدى بلاد الغرب فما أن ضغطت على صورته وبالتالي رأيت الأعضاء في شبكته حتى ألغيت حسابي فورا.

قال سبحانه جل وعلا في كتابه: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ} [البروج:10].

فيا من عرضت صورا لك أو ملفات تخصك أو زفاف أو تخرج جامعي. أما خشيت على نفسك وعلى تلك الصور والأفلام وما قد تؤول إليه ؟؟

ويا من عرضت صور أطفالك وأهلك بحسن نية أو بسوء ألا تخاف الشرور والأثام فإن لم تخف من ذلك خف من العين والحسد فلعل في ذلك رادع.

قال الله عز وجل: {....كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [الأنبياء:35].

روى أبو داود بإسناد صحيح - عن المقداد بن الأسود - رضي الله عنه- قال:أيْمُ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنِ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنُ، وَلَمَنْ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ فَوَاهاً» [صحيح سنن أبي داود 3/108، نضرة النعيم 11/5205)].

ويا من كونت شبكة من أعضاء فاسدين لك أن تتخيل أن كل من فيها هم في ميزان سيئاتك إن لم تتب إلى الرحمن وترجع إليه خاصة أنّك لن تستطيع أن تعرف بحال من الأحوال حجم هذه الشبكة والشبكات المتفرعة منها.

قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: "ثلاث أعجتني حتى أضحكتني: مؤمل الدنيا والموت يطلبه! وغافل يغفل ليس يُغفل عنه! وضاحك ملء فيه ولا يدري أساخطٌ رب العالمين عليه أم راضٍ".

جهولٌ ليس تنهاه النواهي *** ولا تلقاه إلاّ وهو ساهي

يسر بيومه لعبــــاً ولهــــواً *** ولا يدري وفي غده الدواهي


استبيحت الحرمات وانتشر الفجور والفساد فإن لم تكن معول بناء وصد لدينك فلا تكن معول هدم له.

فكلنا ذو خطأ نعم وكلنا نذنب، ولكن إيّاك إيّاك أن تكون ممن يدعون إلى ذنب ومعصية. وأذكر نفسي وأذكركم بالعودة إلى الله والتوبة والإنابة له سبحانه فالعاقل من قهر نفسه والشقي من أتبع نفسه هواها. عليك بزاد الآخرة.. واحرص على اقتنائه كما تحرص على زاد الدنيا..

فإنّ زاد الآخرة هو الزاد الباقي، وصاحبه هو الغني حقا، ولتستعد لحفرة لا ينير ظلمتها إلا صالح الأعمال!

يــا غاديــاً في غفلــة ورائحــاً *** إلى متى تستحسن القبائحا

وكـــم إلى كـم لا تخاف موقفاً*** يستنطـــق الله بــه الجوارحا

واعــجبــاً منــك وأنــت مبصـــرُ*** كيف تجنبت الطريق الواضحا

وكيف ترضى أن تكون خاسراً *** يوم يفــوز من يكــون رابحـــاً


فإن اللقاء قريب، والحساب طويل! ويومها سيعرف الفائز من الخاسر، فتزود قبل أن تكون من النادمين!
وبادر بالصالحات قبل أن تصبح من الخاسرين!

{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النــور:31].

{أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ} [التوبة:126].

فالمؤمن على نور وبصيرة لا يخطو خطوة قبل أن يعرف أين موطئها فعليك بالتنبه للمتربصين، والتفطن لمن يسعون بالفتنة أو يحاولون استغلال أجوائها لبث شرورهم وباطلهم، فذلك مطلب حتى لا تتسع الفتنة وتعمّ البلبلة.

فالله الله بالمسلمين والمسلمات، أسأل الله أن يحفظ شبابنا وبناتنا من كل مكروه وسوء ويهديهم إلى الصراط المستقيم ويثبتهم على الحق إلى يوم الدين.


فادي محمد ياسين


المصدر: خاص بطريق الإسلام
  • 11
  • 0
  • 11,942
  • المتوكلة على الله

      منذ
    [[أعجبني:]] انا بحب اشكر اللي قام بوضع هالموضوع لأني كنت بدي اشارك و اشي جلعني اخاف و ما كملت تسجيل فسألت وحدة و بعتتلي موضوعكم و الحمد لله ما شاركت
  • GHOOSHEH

      منذ
    [[أعجبني:]] I LIKED THAT YOU ARE WORRIED AND CONCERN ABOUT WHAT MUSLIMS ARE DOING. [[لم يعجبني:]] WHAT I DID NOT LIKE THAT THERE ARE MANY GOOD ISLMIC GROUPS AND I CAN KNOW MANY THINGS. U HAVE TO LOOK CAREFULLY FOR THE BAD AND THE GOOD THINGS.MANY MUSLIM DID GREAT STUFF IN THE FACEBOOK.ME AND MY FRIEND IN THE UNIVERSITY HAVE A GROUP FOR A CHARITY AND WE COLLECT MONEY AND WE SEND IT TO MANY POOR PEOPLE AL HAMDOLILLAH.THAT IS A GOOD THING .WHY ARE U ONLY CONCERN ABOUT WHAT WE CHECK.I KNOW THAT YOU ARE CORRECT,BUT WE HAVE ALLAH GAVE US THE BRAIN AND WE HAVE TO KNOW WHAT IS WRONG AND RIGHT .WE CAN DO A GROUP IN FACE BOOK THAT SPEAKS ABIOUT THIS AND WE CAN SPREAD THE DA3WA REALLY THERE ARE MANY GOOD THINGS ABOUT IT ,MORE THAN THE BAAD THINGS THESE IS WHAT I SEE.I AM NT WITH MY FAMILY AND I CAN KNOW THEIR KNEWS,THE THINGS THAT I HATE WHEN THEY PUT PIC AND I WILL TELL THEM INSHALLAH BECAUSE U ARE RIGH ,ARE NOT THEY SCARED FROM HASAD AND MANY THINGS,BUT THEY CAN HIDE IT ALSO,SO THERE IS MANY OPPOURTINITY AND WE CHOOSE,RABNA YHDINA INSHALLAH.JAZAKOOM ALLAH KIERAAN.SALAMA ALIKOM WA RAHMAT ALLAH WA BARAKATO.
  • زائرة

      منذ
    [[أعجبني:]] رأي حضرتك و اللي قولتو طبعا عجبني [[لم يعجبني:]] ولكن انا بس كنت عايزه أعلق علي حاجه الface book كويس في حكايه التواصل مع الاهل و الاصحاب و لو موضوع ان حضرتك متضايق من ان غيرك يقدر يشوف حاجتك في خاصيه تمنع من اي حد يشوف حاجه ليك الا اللي انت عايزوا يشوفوا..و بكده اتحلت المشكلة
  • HeshaM

      منذ
    لم يعجبني: انا سبت الموقع ده اصلا انا كنت بدعو فيه بس قول خلاص بق مش لازم
  • ابراهيم

      منذ
    [[أعجبني:]] اهتمامك بقضايا المسلمين [[لم يعجبني:]] اتفق معك اخي الكريم في رأيك لكن : 1.يجب ان نستفيد من كل ما هو حولنا لنتقدم وننشر ديننا 2. لن نستطيع اخراج جميع المسلمين من ذلك الموقع وبالتالي سوف نترك هؤلاء بدون مرشد لهم او معلم 3.تستطيع ان تنشأ مجموعات اسلامية تدل المسلمين على دينهم وتذكرهم به ومنها الان الكثير انا استفدت منها و انشأت مجموعه لختم القران انا اوافق على الرد الذي يقول انه مثل التليفزيون و الانتر نت لو تركناه لهم لما استفدنا شيء ولكننا الان نستفيد و يجب ان نهتم بهم اكثر لنوصل ديننا الحنيف الى مشارق الارض و مغاربها وفقنا الله
  • رامي عبد اللطيف

      منذ
    [[أعجبني:]] بسم الله والصلاه والسلام علي رسول الله أودأن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكاتب هذه المقاله , وأنا أأويده بالرأي فعلا لأني فعلا غير مقتنع بالمبدأ العام المبني عليه الفيسبوك من أبواب منفتحه وثقافات متداخله وفتن بالملايين وحيث أنني أعد من المغتربين فلقد وجدت أن الفيسبوك قد يكون ملجأ للتعارف والمواصله مع أصدقائي في مصر ولكن سرعان ما أدركت أن هناك خطرا أكبر من ذلك يكمن وراء هذا العمل الضخم والجاري بيعه بالملاين , أتمني أن أشارك في عمل مثل هذا ولكن بقواعد وتحت ظل الدين وشريعه الإسلام.
  • كريم ماضى

      منذ
    [[أعجبني:]] انا رأيى ان الكاتب نظر لنصف الكوب الفارغ وترك النصف الممتلىء..يجب ان نستفيد من تلك المواقع بما يتناسب مع ديننا وثقافتنا..وانا شايف انها زى التليفزيون والموبايل والام بى ثرى وغيرهم...مينفعش نستغنى عنهم لكن المهم ازاى نستعملهم...وعن نفسى انا عملت علاقات قوية مع أصدقاء فى الكلية بفضل face book
  • مسلمة

      منذ
    [[أعجبني:]] أتفق مع الكاتب أنه اذا كان المستخدم غير متمرس قد يدعو من لا يريد الى قائمة أصدقائه و لكنى قمت بضبط الإعدادات بحيث أنه لا يرى محتويات صفحتى الا أصدقائى و ان لم يكن فماذا يضيرينى لو رأى غير أصدقائى صفحتى؟ أما أنا فانه ان وصل لى طلب صداقة جديد فانه لو كان شابا فا بالطبع أرفض التصديق على الطلب و ان كانت فتاة طالعت صفحتها و ان كانت صفحتها محافظة توحى بانها من الملتزمات قبلتها و قد تعرفت من خلاا facebook على اخت ملتزمة رائعة أنا أصلا أنوى الدعوة من خلال هذا الموقع ولا أنكر أنى فى البداية قلت أنه موقع سيىء ولكنى وجدت فيه ملتزمات فأيقنت أن السيىء هو من يطالع سيىء الصفحات جزاء الله خيرا فانت على جانب من الصواب أخى
  • يسرا

      منذ
    [[أعجبني:]] الحرص علي الحفاظ علي الاخلاق [[لم يعجبني:]] انه تم اختزال وظيفة هذه المواقع في مشاركة الصور فقط غير ان هذة الواقع تسمح بانشاء مجموعات للحديث في اشياء معينة طبعا هناك الفاسد منها و لكن هناك الصالح ايضا
  • أحمد سالم

      منذ
    [[أعجبني:]] شكرا لك أخي الكريم على توضيح وجهة نظرك وأوافقك أن هذا الموقع له سيئاته، كأي موقع أو آي ألة نستخدمها ولكن أرجو ألا نغفل حسناته، ومنها ما ذكرته أنت بنفسك هو تجميع الصالحين مهماكان البعد الجغرافي فأرى أن عدم الاشتراك ليس هو الحل ولكن نمضي في هذا الأمر بقدر وبكل تأكيد لم يكن الهدف من الاشتراك هو تضييع الوقت، ولكن لأن هناك هدفا نريد تحقيقه فلسنا عجزة ولله الحمد عن صد كل ما يخالف تفكيرنا وعقيدتنا، ولسنا أيضا عجزة عن التعريف بديننا أوإرشاد الغافلين إلى ما فيه الصلاح وفي النهاية هي مجرد وجهة نظر

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً