شهر الله المحرم

منذ 2008-01-05

عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وافضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» [رواه مسلم].


إنّ لله تعالى أشهرًا وأيامًا يتفضل بها على عباده بالطاعات والقربات، ويتكرم على عباده بما يعده لهم من أثر تلك العبادات.. ومن تلك الأشهر (شهر الله الحرام).. وهو من الأشهر الحرم كما قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [التوبة: من الآية 36].

قال ابن عباس في قوله {مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} قال: "محرم ورجب وذوالقعدة وذو الحجة".

وقال علم الدين السخاوي: "أن المحرم سمي بذلك لكونه شهرًا محرمًا، وعندي أنّه سمي بذلك تأكيدًا لتحريمه، لأنّ العرب كانت تتقلب به فتحله عامًا وتحرمه عامًا ويجمع على محرمات ومحارم ومحاريم". (بن كثير 2/397- 398).

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بمنى فقال: «أيّها الناس: إنّ الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السماوات والأرض، وإنّ عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حــرم ثـلاث متواليات ـ ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ـ ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان» [رواه البزار].

فضل عاشوراء

عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وافضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» [رواه مسلم].

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: «يكفر السنة الماضية» [رواه مسلم].

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال: ما هذا ؟ قالوا: يوم صالح نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل مـن عـدوهم فصـامه موسى .. فقال صلى الله عليه وسلم: «أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه» [متفق عليه].

كذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمخالفة اليهود بصيام يوم قبله فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» [رواه مسلم].

وقال ابن عباس رضي الله عنه: "صوموا التاسع والعاشر وخالفوا اليهود".
ولقد كان يوم عاشوراء في أول الأمر للوجوب ثم نسخ بصوم شهر رمضان كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه: كان يوم عاشوراء يومًا تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر النّاس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: «من شاء صامه ومن شاء تركه» [متفق عليه].

وسئل ابن عباس رضي الله عنه عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: "ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يومًا يطلب فضله على الأيام إلاّ هذا اليوم، ولا شهرًا إلاّ هذا الشهر (يعني رمضان)". [رواه مسلم].

ويتبين لنا من هذه الأدلة أنّ صيام يوم عاشوراء سنه مؤكدة.. وليس لصيام عاشوراء علاقة باستشهاد الحسين رضي الله عنه وإنّما سببه يوم صالح نجى الله به موسى من فرعون .. فصامه موسى ثم صامه النبي صلى الله عليه وسلم .

حكم صيام عاشوراء

سئل سماحة الوالد عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى بما يلي:

ما حكم صيام يوم عاشوراء؟ وهل الأفضل صيام اليوم الذي قبله أو اليوم الذي بعده؟ أم يصومها جميعا؟ أم يصوم يوم عاشوراء فقط؟ نرجو توضيح ذلك جزاكم الله خيرًا؟؟

فأجاب: صيام عاشوراء سنة.. لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدلالة على ذلك .. وأنّه كان يومًا تصومه اليهود لأنّ الله نجى فيه موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه فصامه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شكرًا لله وأمر بصيامه وشرع لنا أن نصوم يومًا قبله أو يومًا بعده.. وصوم التاسع مع العاشر أفضل.. وإنّ صام العاشر والحادي عشر كفى ذلك لمخالفة اليهود، وإن صامهما جميعا مع العاشـر فـلا بأس لما جاء في بعض الروايات «صوموا يوما قبله ويوما بعده» أمّا صومه وحده فيكره.. والله ولي التوفيق
[فتاوى اسلامية 2/170 (جمع محمد المسند)].

النهي عن سب الصحابة

من أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله بذلك في قولـه تعالى: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} [ الحشر:10].

وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في قولـه: «لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه» [متفق عليه].
ويتبرءون من طريقة المنحرفين من أهل البدع الذين يسبون الصحابة رضي الله عنهم ويبغضونهم ويجحدون فضائلهم ويكفرون أكثرهم.

وأهل السنة يقبلون ما جاء في الكتاب والسنة من فضائلهم ويعتقدون أنّهم خير القرون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خيركم قرني» الحديث في الصحيحين.
ولما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وأنّها في النار إلاّ واحدة، سألوه عن تلك الواحدة فقال: «هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي» [رواه الإمام أحمد وغيره].

قال أبو زرعة وهو من أجل شيوخ الإمام مسلم: "إذا رأيت الرجل ينتقص امرءاً من الصحابة فاعلم أنّه زنديق، وذلك أنّ القرآن حق، والرسول حق وما جاء به حق، وما أدى إلينا ذلك كله إلاّ الصحابة. فمن جرحهم إنّما أراد إبطال الكتاب والسنة، فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق".

قال العلامة ابن حمدان في نهاية المبتدئين: "من سب أحداً من الصحابة مستحلاً كفر ، وإن لم يستحل فسق وعنه يكفر مطلقاً ومن فسقهم أو طعن في دينهم أو كـفـّرهم كفر". [شرح عقيدة السفاريني (2/388-389)].


بتصرف من كتاب/
(التوحيد للشيخ الفوزان ص 76)



سلسلة العلامتين
- بتصرف يسير
المصدر: سلسلة العلامتين
  • 3
  • 0
  • 15,295
  • kara

      منذ
    لا غبار على هذا المقال لكنى اريد ان اقول لكاتب التعليق المصرى اشهد الله انى احبك فى الله لكن يا اخى لا تسمع للشيطان واستجب لله فورا وتب الى الله واتصل باخوانك الملتزمين وكن قريبا منهم ووفقك الله
  • الشافعى احمد

      منذ
    والله يا ائمه بيت الله الحرام انا ليس لى فى هذه المناظر وهذه المواقع النتنه شىء لا حب نظر ولا استمتاع بالحرام منذ فتره ما يقرب من شهرين حدث مشكله فى الحى الذى اسكن فيه بينى وبين احد الرجال بسبب ابنتى علياء فجائت الى فى البيت وهى تبكى وخائفه وترتعد من الخوف فقلت لها ماذا حدث فاخبرتنى بان رجل اخذ منها مبلغ من المال كان معها يظن انها اخذته من ابنه الصغير وكانت ذاهبه تشترى لنا بعض الطلبات فقمت من مكانى وانا غاضب غضب شديد وذهبت اليها ومن غير ان يتكلم كلمه انهلت عليه بالكلام الجارح والقسوه والغلظه فرايت حولى شباب كثير من اهله واقاربه التفوا حولى قلت له ولو اجتمع معك من فى القاهره كلها كيف تغضب بنت مثل هذه صغيره حتى تبكى وتاتينى بهذا المنظر وهى ترتعد من الخوف فتشاجرت معهم جميعا بالكلام والصوت المرتفع فاذا بى يا ائمه بيت الله وانا غاضب وعلى هذه الحاله اتكلم معهم ارى امامى شاب ملتحى واقف بينهم ينظر لى وهو يبتسم وعينه فى عينى نظرت له باستغراب لماذا يبتسم هذا فى هذا الموقف والكل غاضب والاصوات مرتفعه وبعد انتهاء المشكله وعدت الى البيت تذكرته وتذكرت هيئته ومنظره وهو يبتسم ابتسامه خفيفه فى وجهى ووجه مشرق فقلت والله هذا ليس بشر ولا اشاب من البشر هذا ملك من الملائكه جاء فى صوره شاب فى هذا الموقف وكلهم حولى وضددى وليس معى احد الا الله سبحانه وتعالى ائمه بيت الله الملائكه حولى فى كل مكان اذهب اليه وحتى وانا جالس هنا امام الكمبيوتر فى شقتى لا يتركوننى ساعه واحده من الليل اوالنهار وانا اعلم ذالك علم اليقين ولكن لااراهم بعينى ولكن اشعر بهم واحس بهم دائما وانا فى العمل منذ اربع سنوات اغضبونى زملائى من الاستهزاء والسخريه فدعوت الله عليهم وعندما جائت صلاه الظهر صلينا وكنت اصلى يومها وفى الصلاه سمعنا صراخ وعويل فى الخارج انه قد سقط حائط كبير على من كان تحته من العمال وقد توفى اثنين من عمال البناء الذين كانوا يبنونه وانقلب العمل لمده شهر تقريبا الى ماتم ومحزن فقد ابعدهم الله عنى وكفانى شرهم فانا اشاهد هذه المناظر والاشكال ليس حبا فيها وانا اعلم ذالك ولكن ما انا فيه فى اليل والنهار حتى فى بيتى وسكنى ومكان راحتى من زوجتى وما هى فيه وانا اعلم انه سحر وعمل ولكن فى الخارج هؤلاء جميعا سحر ايضا وعمل فلا تلومونى بكلام جارح يجرحنى ويجرح مشاعرى فى هذا الامر يكيفنى من حولى يا ائمه بيت الله اتركونى هكذا افعل ما افعله بالله يا ائمه بيت الله هناك ديك من الديكه فى منزل بجوار بيتى كلما جلست امام الكمبيوتر لكى اشاهد هذه الاشياء ومع اول ما افتح الجهاز اذا به يصيح ويظل يصيح فى ساعه كانت يالليل اوالنهار حتى لاحظت ذالك فانا عندما اسمع صياح الديكه احمد الله مع كل مره تصيح فيها حتى تنتهى فارعض عن هذه المناظر واحمد الله ولكن من حزنى وهمى انظر اليها مره اخره وهو يظل هكذا يصيح
  • احمد عبد الحميد

      منذ
    [[أعجبني:]] فضيله الامام امام بيت الله الحرام انا اريد ان اعبد الله وعندى من الهمه والحب لذالك الان ما لم يكن عندى قبل ذالك طوال حياتى فانا الان نفسى اقوم واتواضا واقف اصلى لله ركعتين بنيه التوبه اليه من كل الذنوب والمعاصى التى مضت منذ سنين وبنيه الرجوع ايضا اليه ولزوم بابه اريد ان اصلى ركعتين واكثر فيهما من الاستغفار والبكاء والتضرع والتذلل له سبحانه وتعالى واشهد الله يا امام عندى هذه الايام حب للطاعته وحب لقربه وحنين وشوق له ما لايعلمه الا هو فانا يا امام لا اصلى ولا اقرا القران واذكر الله ابدا ابدا وكل الذى استطيع ان افعله منذ سنين هو ان اصلى الجمعه فقط ومتقطع واذا اردت ان اصلى باليل واشتقات نفسى للصلاه باليل اشعر بجبل على صدرى يجعلنى اخرج من الصلاه هاربا منها وما هذا الا بفعل السحر والشيطان الذى يسكن قلبى ونفسى والذى يوسوس لى ليل نهار ويفسد على حياتى وتفكيرى وعبادتى واتصالى بالله وايضا الذى استطيع ان افعله ان اسمع القران فبسماع القران اشعر براحه فى صدرى وانشراح فى صدرى وهدوء فى اعصابى اتعلم يا امام انا الان استمع الى القران وانا اكتب لك هذه الرساله وقد قرا الشيخ احمد العجمى الان وفى هذه اللحظه قوله تعالى من سوره غافر اعوذ بالله من الاشيطان الرجيم فاصبر ان وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشى والابكار وقد تفائلت بهذه الايه كثيرا والله يا امام انا لادرى يا امام هل هذا تقصير منى هل انا راضى بما انا فيه ومطمئن له ام هذا غصب عنى وبغير ارادتى انا الان اريد ان اذهب واتوضا واصلى ولكن قلبى لا يريد ان يطواعنى كان شىء يقف بينى وبين عباده الله والرجوع الى الله فانا استطيع ان افعل اى شىء واى شىء الا القرب من الله شبر واحد ولا حول ولاقوه الا بالله

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً