وفاة الشيخ بكر أبو زيد رئيس مجمع الفقه الإسلامي

منذ 2008-02-05

توفي اليوم الثلاثاء بمدينة الرياض فضيلة الشيخ الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد (رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي, عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقـًا).
ومن المقرر أن تؤدى صلاة الجنازة على الشيخ بكر أبو زيد عقب صلاة العشاء اليوم بمسجده بجوار مسكنه بحي العقيق بمدينة الرياض.
والشيخ بكر أبو زيد من قبيلة بني زيد القضاعية المشهورة في حاضرة الوشم, وعالية نجد, فيها ولد عام 1365 هـ.
حيث درس في الكتاب حتى السّنة الثانية الابتدائي, ثم انتقل إلى الرياض عام 1375هـ, وفيه واصل دراسته الابتدائية, ثم المعهد العلمي, ثم كلية الشريعة, حتى تخرج عام 1387هـ في كلية الشريعة بالرياض منتسبًا, وكان ترتيبه الأول.
وفي عام 1384هـ انتقل إلى المدينة المنورة فعمل أمينًا للمكتبة العامة بالجامعة الإسلامية.
وكان بجانب دراسته النظامية ملازمًا لحلق العديد من المشايخ في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
ففي الرياض أخذ علم المقامات من الشيخ القاضي صالح بن مطلق, وقرأ عليه خمسًا وعشرين مقامة من مقامات الحريري.
وفي مكة قرأ على الشيخ عبد العزيز بن باز كتاب الحج, من (المنتقى) للمجد ابن تيمية, في حج عام 1385هـ بالمسجد الحرام.
في المدينة قرأ على شيخه الشيخ ابن باز في (فتح الباري) و(بلوغ المرام) وعددًا من الرسائل في الفقه والتوحيد والحديث في بيته؛ إذ لازمه نحو سنتين وأجازه.
كما لازم سماحة شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نحو عشر سنين, منذ انتقل إلى المدينة المنورة, حتى توفي الشيخ في حج عام 1393 هـ- رحمه الله تعالى- فقرأ عليه في تفسيره «أضواء البيان», ورسالته «آداب البحث والمناظرة», وانفرد بأخذ علم النسب عنه, فقرأ عليه «لقصد والأمم» لابن عبد البر, وقرأ عليه بعض الرسائل, وله معه مباحثات واستفادات, ولديه نحو عشرين إجازة من علماء الحرمين والرياض والمغرب والشام والهند وإفريقيا وغيرها, وقد جمعها في ثبت مستقل.
وفي عام 1399هـ، درس في المعهد العالي للقضاء منتسبًا, فنال شهادة العالمية (الماجستير), وفي عام 1403هـ تحصل على شهادة العالمية العالية (الدكتوراه).
وفي عام 1387هـ لما تخرج في كلية الشريعة اختير للقضاء في المدينة النبوية واستمر في قضائها حتى عام 1400 هـ.
وفي عام 1390هـ عين مدرسًا في المسجد النبوي الشريف, فاستمر حتى عام 1400هـ.
وفي عام 1391هـ صدر أمر ملكي بتعيينه إمامًا وخطيبًا في المسجد النبوي الشريف, فاستمرّ حتى مطلع عام 1396هـ.
وفي عام 1400هـ اختير وكيلاً لوزارة العدل، واستمر حتى نهاية عام 1412 هـ, وفيه صدر أمر ملكي كريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة, عضوًا في اللجنة الدائمة للإفتاء، وهيئة كبار العلماء.
وفي عام 1405هـ صدر أمر ملكي كريم بتعيينه ممثلاً للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي, المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي, واختير رئيسًا للمجمع.
وللشيخ عشرات المؤلفات العلمية في الحديث والفقه واللغة والمعارف العامة.
وقد فُجع المسلمون كافة بنبأ وفاة الشيخ بكر أبو زيد إثر مرض عانى منه طويلاً، نسأل الله للفقيد الرحمة والرضوان، وللمسلمين الصبر والسلوان، وأن يعوض الأمة في مصابها خيرًا.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

الاسلام اليوم

المصدر: الإسلام اليوم
  • 30
  • 2
  • 27,577
  • mouad

      منذ
    [[أعجبني:]] la ilaha illa lah,mohammad sasoulou lah,rahima llaho chaykhana.
  • حسن المغربي

      منذ
    [[أعجبني:]] لا اله الا الله وانا اليه راجعون
  • جمال بن بشير الجزائري

      منذ
    [[أعجبني:]] نعزي كافة العلماء وطلبة العلم من اهل السينة والجماعة بوفاة العلامة النحرير الشيخ بكر ابو زيد فالهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها [[لم يعجبني:]] نعزي كافة العلماء وطلبة العلم من اهل السينة والجماعة بوفاة العلامة النحرير الشيخ بكر ابو زيد فالهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها
  • أبو المنذر السوداني

      منذ
    [[أعجبني:]] نسال الله المغفرة الواااااسعة للشيخ
  • اسماعيل المسعودي

      منذ
    [[أعجبني:]] بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم. اولا اسئل الله ان يجزي الشيخ عنا وعن كل من انتفع بعلمه الف خير . وانا لله وانا اليه راجعون واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته و وان يجمعنا به والانبياء والصالحين في جنات الفردوس مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
  • أبوسكينة

      منذ
    [[أعجبني:]] اللهم اجرنا في مصيبتنافي وفاة العلامة المحقق بكر أبو زيد واخلفناوالمسلمين خيرا منه
  • زائر

      منذ
    [[أعجبني:]] رحم الله شيخنا بكر أبو زيد ، لقد والله وارى التراب علمًا غزيرًا... الله ارحمه واجزه عنا خيرًا
  • أبومعاذ الغشمي

      منذ
    [[أعجبني:]] لعمرك ما الرزية فقد مال***ولا شاة تموت ولا بعير ولـكـن الـرزية موت شـيخ***يموت بموته خلق كثـير وهاهي الأمة الإسلامية تفقد علما جديدا من أعلامها، ورمزا من رموز قوتها العلمية والشرعية، وإن كان دين الله ظاهر وباق لا يزول إلا ان الناس يضعفون بفقد من كان لهم ثقل ووزن في الساحة الإسلامية. ولا شك ان هذا يجعل من شباب الأمة وطلاب العلم خاصة أن يقووا الهمم والعزائم ليسدوا الثغرة التي خلفها شيخنا. رحمه الله وبارك في علمه ونفع به إلى يوم الدين أقلوا من عليهم لا أبا لأبيكم***من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا
  • أبو عثمان

      منذ
    [[أعجبني:]] إنا لله وإنا إليه راجعون [[لم يعجبني:]] إنا لله وإنا إليه راجعون
  • بوزوينة ابو شيبة

      منذ
    [[أعجبني:]] بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين حبيبنا و قرة اعيينا محمد المختار الأمين و بعد ان لله و ان اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي و اخلفني خيرا منها. قال تعالى: كل نفس ذائقة الموت/ و نبلوكم بالشر و الخير قتنة/ و الينا ترجعون" رحم الله شيخنا الفاضل بكر ابو زيد و الله نسأل ان يتغمده في رحماته و ان ينزل السكنات على قبره. كان و الله يذود على هذا الدين و نبيه ايما ذود ونحسبه و الله حسيبه و لا نزكيه على الله. و كان كثير الدفاع عن العلماء العاملين. اللهم اغفر له و ارحمده و اكرم نزله و وسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و نقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. آمين. نقول كما قال نبينا محمد صلى الله عليه و سلم حين وفاة ابنه ابراهيم: ان العين لتدمع و ان القلب ليخشع و انا لفراقك يا شيخنا لمحزونون. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً