عفواً يا شيخ سلمان، إنه رسول الله!

منذ 2008-03-11

لا شك أن هذه زلة من الشيخ سلمان لكن لعلها زلة لسان، و لعله أراد أن يقول بأن كلاًّ من هؤلاء و هؤلاء مسيء، وعلى كل حال ما يزال هناك فرصة للشيخ يوضح فيها مراده بهذا التصريح، و لولا أنه ذكره أمام آلاف المشاهدين لساررته به...


الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة داعيةٌ معروف، له جهودُه في الدعوة إلى الله تعالى لا تنكر، يُسَرُّ المؤمن و الداعية بكثيرٍ منها، و له أطروحاتٌ يخالفه فيها كثير ممن يحبونه بصدق ويريدون له الخير ،فصديقك من صَدَقك لا من صدَّقك، و في بعضها وخاصة السنوات الأخيرة خروج عن المألوف عنه قبل سنوات مضت، و بعض هذه الأطروحات لا يجوز السكوت عنها لما فيها من المخالفة الواضحة للهدي النبوي.

و الناظر إلى أخطائه هذه يجدها منتظمةً في مسارٍ معيَّن، للشيخ فيه تأويل لا يُوافَق عليه، و واجب الأخوة في الله، والنصح لعامة المؤمنين وخاصتهم تقتضي بأن يُذَكَّر الشيخ، لعله يقف وقفةَ مراجعةٍ و تأمُّلٍ في دلالاتِ الشريعة و مآلاتِ الأمور، و ألا يستمر في إعراضه عن نصح الناصحين و نقد المحبين له؛ لأن هذا قد يُفضي به إلى مزيدٍ من الابتعادِ والإغرابِ في الاجتهاد؛ لكونه بشراً ضعيفاً محتاجاً لعون الله و نصح إخوانه.

من هذه الأطروحات التي لا يجوز السكوتُ عنها مقالة نشرها الشيخ في موقع الإسلام اليوم قبل عام بعنوان: (بين الولاء الإسلامي والفطري) والتي رد عليه فيها عددٌ من المشايخ الفضلاء، و منها ما طرحه مؤخراً حول الحدث الأخير المتعلِّق بالرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم التي قام بها حفنة من الكفرة أعداء الله ورسوله في الدانمرك في سبع عشرة صحيفة دانمركية متحدين بذلك مشاعر المسلمين ومسيئين و مستهترين بأعظم مَن له على المسلمين حقٌ ألا و هو رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، حيث نشرت وسائلُ الإعلام الدانمركية خبراً مفاده أن مجموعةً من المسلمين في الدانمرك خططوا لاغتيال أحدِ رسامي الرسوم المسيئة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستبعد الشيخ سلمان وفقه الله وقوع هذا التخطيط لقتل الرسَّام، و قدَّر أن الموضوع مجرَّدَ مؤامرةٍ من الحكومة الدانمركية، ولكنه عاد ليقول: "إذا وُجد في هذه الأيام مَن يفكرون بهذه الطريقة فهم يسيئون إلى النبي صلى الله عليه وسلم بنفس القدر الذي أساء به أصحاب الرسوم، أياً كانت المنطلقات والعواطف التي انطلقوا منها"، قال هذا في برنامج (الحياة كلمة) على قناة الـ (mbc) الفضائية يشاهده ويسمعه آلاف المسلمين، ثم نُشر ذلك في موقع الإسلام اليوم بتاريخ (9/2/1429هـ).

فيا سبحان الله! كيف يكون قاتل المسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد أساء إليه كمن رسم رسوماً يستهزئ فيها به عليه الصلاة و السلام؟

لقد كان بإمكان الشيخ العودة -حفظه الله- أن يبدي وجهة نظره في محاولة قتل من أساء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بغير هذا الأسلوب الذي تقشعر منه جلود الذين آمنوا، و العجيب منه أنه يردف ذلك بقوله: "أياً كانت المنطلقات والعواطف التي انطلقوا منها"، و هذا يعني أنه لو انطلق أحدُ هؤلاء من نصوص الشرع و أخذ بتوجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إهدار دم سابِّهِ و المستهزئ به، و بما أجمع عليه علماءُ المسلمين -كما نقل ذلك عنهم ابن المنذر و القاضي عياض و غيرهما- يكون فعله هذا كفعل من أساء إلى النبي صلى الله عليه و سلم؟!

بل لو قدَّرنا أنَّ أحدهم فعل ذلك من باب العاطفة للنبي صلى الله عليه وسلم و لا يعلم شيئاً عن هذه النصوص؛ أيكون فعله كفعل من أساء إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟! بل لو سَلَّمنا أن هذا خطأ كما يراه الشيخ سلمان، و مفسدته أعظم من مصلحته، أيكون خطؤه هذا كخطأ وجريمة من أساء إلى النبي صلى الله عليه و سلم؟!

لا شك أن هذه زلة من الشيخ سلمان لكن لعلها زلة لسان، و لعله أراد أن يقول بأن كلاًّ من هؤلاء و هؤلاء مسيء، وعلى كل حال ما يزال هناك فرصة للشيخ يوضح فيها مراده بهذا التصريح، و لولا أنه ذكره أمام آلاف المشاهدين لساررته به.

ولا ينسى كثير من المسلمين موقف الشيخ و من كان معه ودورهم المؤثِّر سلباً في إفشال المقاطعة الشعبية العارمة قبل نحو عامين عند نشر الرسوم للمرة الأولى مما جرأهم على إعادة الكرة مرة أخرى غير آبهين بمشاعر مليار مسلم مادام فيهم من يسعى إلى وأدها في مهدها.

وأخيراً، أسأل الله تعالى أن يقي الشيخ سلمان عواقب ومغبة هذه الطريق الوعرة، و أن يهدينا وإياه إلى الحق وأن يلهمنا رشدنا.

و صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
علوي بن عبدالقادر السقاف
المشرف على موقع الدرر السنية
[email protected]

المصدر: الدرر السنية
  • 14
  • 2
  • 18,052
  • محمد محمود المصرى

      منذ
    [[أعجبني:]] بيان للدعوة إلى مقاطعة منتوجات الشركات الدنمركية 1/3/1429 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين ... أما بعد : فإن سب الكفار لنبينا صلى الله عليه وسلم وتشويه صورته نوع من المحاربة والمراغمة لنا نحن المسلمين فالذمي أو المعاهد ينتقض عهده بالسب ويتحتم قتله وكذلك المحارب إذا ظُفِرَ به كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم بابن خطل وجاريتيه اللتين كانتا تغنيان بهجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقد أمر صلى الله عليه وسلم بقتلهم مع أنه آمن سائر أهل مكة ومع هذا فلا يجوز للمسلمين أن يسكتوا عمن يجاهرهم بسب نبيهم وهم يقدرون على الانتصار له صلى الله عليه وسلم . وقد حدث منذ سنتين أن احدى الصحف الدانمركية نشرت صوراً للنبي صلى الله عليه وسلم فنالوا من شخصه وعرضه صلى الله عليه وسلم فاستنكر المسلمون ذلك سياسياً واقتصادياً وإن لم يكن بالقدر الكافي واللائق . وأهم ما اتخذ ضد دولة الدانمرك مقاطعة منتوجاتهم فحصل بذلك قدر من عقوبة المعتدين . ولكن من المؤسف أن هذه المقاطعة لم تستمر بسبب اعتذار بارد من كبرى الشركات الدانمركية ولهذا عادت الصحيفة إلى نشر تلك الرسوم بل نشرت الرسوم في عدد من الصحف الدانمركية . ولهذا ندعو تجار المسلمين عامة وتجار المملكة خاصة وكذلك عملاؤهم إلى أن يعودوا لمقاطعة الشركات الدانمركية وأن يصمموا على ذلك بقوة محتسبين أجر ذلك من ربهم ولا يمنعهم من ذلك ما قد يفوت من ربح0 هذا وللمنتوجات الدانمركية ما يغني عنها . ومعلوم أن المقاطعة من وسائل الضغط الاقتصادي فهو من أنواع عقوبة المعتدي ، واعتداء الصحف الدانمركية يحمل تبعته مع الرسام وأصحاب الصحف دولتهم فيجب عقابهم بما أمكن وإذا كان من المعلوم أن ترك الشراء من سلعهم جائزاً فكيف يعترض بعض الناس علينا بمقاطعتهم عقوبة مع عدوانهم .وهذا ثمامة بن أثال رضي الله عنه حلف ألا يصل أهل مكة من بُرِ اليمامة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعن المرُّوْذِي أنه قال للإمام أحمد رحمه الله : أَمُرُ بقرية فيها الجهمية لا زاد معي ، ترى أن أطوي ( أي أبيت طاوياً أي جائعاً ) ؟ قال : نعم ، ولا تشتر منها شيئاً ، وتوقى أن تبيعه . قال : بايعته ولا أعلم قال : إن قدرت أن تسترد المبيع فافعل ( انتهى ) .وهذا محمول من الإمام أحمد رحمه الله على أن هذا من هجر الجهمية فترك الشراء منهم ومبايعتهم فيه عقوبة لهم على بدعتهم. فإذاً ، سابُ النبي صلى الله عليه وسلم ومن يحميه أحق بالعقاب فعاقبوا أيها المسلمون دولة الدانمرك بضرب اقتصادهم بمقاطعة شركاتهم ولا تبالوا بمن يهون ذلك أو ينكر ذلك . نسأل الله أن يوفق المسلمين لنصر الله ورسوله ( ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز ) . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .حرر في 25/2/1429هـ الموقعون : - لشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي الشيخ .د. عبدالله بن حمود التويجري الشيخ عبدالله بن ناصر السليمان الشيخ .د. عبدالرحمن الصالح المحمود الشيخ .د. ناصر بن سليمان العمر الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن المحيسن الشيخ فهد بن سليمان القاضي الشيخ .د. حمد بن إبراهيم الحيدري الشيخ .د. عبدالله بن صالح البراك الشيخ حمود بن صالح النجيدي الشيخ.د. عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي الشيخ .د. ناصر بن يحيى الحنيني الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الوطبان الشيخ عبدالعزيز بن سالم العمر http://www.almoslim.net/node/90376
  • أبو أويس

      منذ
    [[أعجبني:]] نشركم للقرآن والسنة [[لم يعجبني:]] أرسلت أكثر من تعليق على مقالات عدة ولم تضف التعليقات ( تعتذر عن ذلك التقصير يصلنا الاف من التعليقات ومنها ما يحتاج الي مراجعة وترجمة .. الخ فسامحونا وحياكم الله في موقعكم) طريق الاسلام
  • الفقير الى عفو ربه

      منذ
    [[أعجبني:]] لا تنسى فتوى الامام الندوى بحرمانية نقد العلماء على ملأ مهما كانت الاسباب والله اعلم وجزاكم الله خيرا
  • أحمد

      منذ
    [[أعجبني:]] مبدأ الإنتصار للنبي صلى الله عليه وسلم [[لم يعجبني:]] ترصدت للرد على رجل فاضل واعتبرته قد زل ولم تأبه بالمرجئة من أمثال علي الحلبي والقوصي والمدخلي . لا حول ولا قوة إلا بالله
  • أبوبلا

      منذ
    [[أعجبني:]] ما أعجبني هو رد الشيخ السقاف ... وأنه رد على الشيخ مع حفظ مكانته ... كما هو هدي السلف ... [[لم يعجبني:]] وما لم يعجبني ... هو تعليق الأخ الذي من مكة .. وكيف أن بعض الناس يظن أن الشيخ سلمان العودة مقدس و لا يرد عليه !! يا أخي لقد رد الصحابة على خير من سلمان العودة ... وما زال العلماء يرد بعضهم على بعض - لكن بأدب - ولا خير فينا إن لم يقوم بعضنا بعضاً ... ورفع الناس فوق مستواهم البشري وجعلهم معصومين من أعظم أسباب الفتنة ... والحي لا تؤمن عليه الفتنة !! وقد قال ابن سيرين ( المغرور من غررتموه ) ... والحق أحب إلينا من الشيخ سلمان العودة وغيره !! والواجب على العالم أن يضبط ألفاظه .. ويعلم أثر كلامه على ملايين السامعين .. لا سيما فيما يتعلق بأمور الأمة !! ونحن غير مسؤولين عن قصد الشيخ ... وإنما لنا ظاهر كلامه , حتى يبين هو مراده الذي يفهمم منه خلاف ملفوظه !!
  • الزبير

      منذ
    [[أعجبني:]] بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد و على آله و صحبه ومن تبحعهم باحسان الى يوم الدين ثم اما بعد: المو ضوع ممتاز مما يجعلني اتسائل الى متا نزور في ديننا حتى يرضى عنا القوم؟ الى متى نطلق السنتنا في من نضنهم بافضل من خرج في هذه الامه في هذا الزمان الذين اجمعة الامم على ملاحقتهم و حصارهم و بذلوا الغالي الرخيص لحماية هذه الامه ونصرة دينها الذي تمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقتل في سبيل الله ثم يحيى ثم يقتل... وما زالو وما بذلوا وان اطلقت هذه الامه الخوض في اعراضهم و اجمعوا جمعهم مع من حارب دين الله لقتالهم. الى متى هذا التمييع و التزيور والى متى نطلق السنتنا في هؤلا الاشبال و ندع اعداء الله يعيثون في الارض فسادا يستبيحون بيضتها ما سلم منهم حتى من هم على غير ديننا ما سلمت منهم الارض والزرع؟ انسينا من افضل الشهدا؟ من اين لهؤلا الوقود للبقاء هذه السنوات لحربنا؟ ايوعقل ان نزود هؤلاء بالوقود لحصار و تجويع اخواننا و اخواتنا في فلسطين و العراق و الصومال ووو ثم ان تكلم احدا وصف بالارهاب و الفئه الضاله الى متا نخوض الحروب لامريكا ضد الروس و لا نخوض حربا لله ؟ صدق رسول الله صلى عليه و سلم قال بمايعني: (لتتبعنا سنن من كان قبلكم حذو القده بالقده حتى اذا دخلوا جحر ضب لدخلتموه... قالوا اليهود والنصارا يا رسول الله. قال : فمن...) وقال: (توشك ان تتداعاء عليكم الامم كما تتداعا الاكله على قصعتها. قالو امن قلة يا رسول الله قال: لا انتم يومئد كثير ولكنكم غثا كغثا السيل ولينزعن الله المهابه من قلوب اعدائكم وليقدفن في قلوبكم الوهن. قالوا و ما الوهن يا رسول الله قال حب الدنيا و كراهية الموت) وقال بما يعني :(لو رضيتم بالزرع و اتبعتم العينه و تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه منكم حتى تعودا الى دينكم) مت تضهر الرايه عند هؤلا بابي انت وامي يارسول الله (سنون خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق و يخون فيها الامين و يؤتمن الخائن و يتكلم الرويبضه) [[لم يعجبني:]] اخي الكريم لو اسريت بالنصيحه اولا واعطيت هذا الفرصه كان افضل كفانا تنازع فنحن عامة المسلمين المتضررون من هذا حتى اصبح الدعاة و طلبة العلم يتعصبون لهذه الخلافات و يذهب بعضهم الى الطرقات و يقولون للناس لاتذهبوا الى المسجد لا تكثروا سوادهم هذا اخواني او تبليغي و الاخوان نفسالشي و يتتبعون ابسط الزلاة وان لم يجدوا زله اختلقوهاو لا حول ولا قوة الا بالله... فدعوا الخلافات بينكم انتم العلماء و ناقشوها بود و تراحم كما كان سلفنا و لا توسعوها الى طلبة العلم وان كان ولا بد علقوا على الشي دون ذكر الشخص الا اذا كان من اصحاب البدع و وعوا طلبة العلم بحسن التصرف تجاه هذه المسائل. و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه
  • محمد محمود المصرى

      منذ
    [[أعجبني:]] فلنحرمهم من اموال المسلمين. عادت الصحف الدنمركية لنشر (الرسوم المسيئة) لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم غير عابئة بمشاعر المسلمين وعودتها لنشر تلك الرسوم هذه المرة تميزت بسبق الإصرار والترصد والعلم المسبق بما يعنيه نشر تلك الرسوم بالنسبة للمسلمين جميعا. وسماح الحكومة الدنمركية لها بنشر تلك الرسوم. فهل نرى إعادة تفعيل الدعوة للمقاطعة الشاملة للدانمرك اقتصاديا وسياسيا ودبلوماسيا ردا مناسبا على عودة نشر الرسوم المسيئة؟ فمن الواضح ان هؤلاء البشر يتربصون بالاسلام والمسلمين ولم يتعلموا من دروس الماضى والحقيقة انهم معروفون من خلال شركاتهم فى الدول العربية والاسلامية فلديهم من داءالغرور والعظمة مايريدون به ان يشعروك بانهم افضل الناس على وجه الارض وقديمآ قالوا لايمكن للعرب والمسلمين ان يستغنوا عن منتجاتنا وبعد نشر الرسوم فى المرة الاولى قدمت اكبرشركة دنماركية (آرلا للأغذية)(بوك-لورباك-البقرات الثلاث-دانو) اعتذارآللمسلمين فى جميع الصحف العربية وبحسن نيتنا اوصى المؤتمر الاسلامى لنصرة النبى محمد الذى انعقد بالبحرين فى مارس 2006 برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور / يوسف القرضاوى والامين العام فضيلة الشيخ الدكتور سلمان العودة وكلاهما من علماء الامة الثقات المعروفين بدقتهم للفتوى وتحريهم للحق فأوصى المؤتمر باستثناء هذه الشركة من المقاطعة تثمينآ لموقفها الرافض للرسوم وايآ كان هذا الاعتذار سواء كان تعاطفآ مع الاسلام والمسلمين وان كنا لانظن ذلك او حماية ودفاعآ عن المصلحة الخاصة وهذا هو الغالب الاعم المؤكد حيث كانت هذه الشركة اكبر الخاسرين وخسارتها تعدت المليارات يوميآ فنحن وبطبيعة الاسلام السمحة سامحناهم واتبعنا علماءنا فى توصيتهم ورفعنا المقاطعة عن هذه الشركة وللعلم فلقد اعلنت هذه الشركة انها نجحت فى استعادت حجم مبيعاتها السابقة قبل المقاطعة فى الشرق الاوسط مما اعتبروه نجاحآ كبيرآ وذلك لاننا سامحناهم ورجعنا الى شراء منتجاتهم خلال عام2007 كاملآ ونعرض هذا المثال لنفكر جميعآ بالعقل والمنطق لانريد مظاهرات ولاحرائق ولا قتل ولاتخريب ولاتدمير ولا اى شيء من هذا القبيل ولكن نريد الحل الذى يجعلهم يندمون الى الابد مرتين *مرة للنشر اول مره ومرة اخرى للنشر مرة ثانية مع سبق الاصرار والترصد دون اعتراض من حكومتهم بدعوى حرية التعبير فلا نظن كمسلمين انه بمقدورنا الاساءة لاى من الديانات السماوية بدعوى حرية التعبير كما يزعمون واذا كان بمقدورنا فديننا واخلاقه الكريمة تمنعنا من ذلك وخلاصة القول اننا نتمنى من علماء وحكام المسلمين وعموم الناس المسلمين قرارات حاسمة سريعة التنفيذ وتكون نهائية للأبد وغير قابلة للحوارات والاعتذارات وبكل هدوء فهؤلاء القوم اكثر مايذلهم ويكسر شوكتهم هو المال الذى يكسبونه بالمليارات من مجتمعاتنا الاسلاميه وبعد ذلك يستخدمونه فى نشر وطباعة الرسوم فى اكثر من 17 صحيفة دانماركية فى وقت واحد مما يدل على الاتفاق المسبق بينهم.. وليلاحظ جميع المسلمين ان البدايه كانت الدنمارك والآن تجرأ وزير داخلية المانيا وسيتجرأ نائب هولندى بفيلم يحرق فيه القرآن وذلك بسبب انهم شاهدوا وعرفوا ان الدنمارك بدأت وقاطعناها ثم اعتذرت شركة آرلا فسامحناها وعادت مبيعاتها مثل سابقآ فلماذا لايتجرأون ويتطاولون على الاسلام والدين والذات الالهيه والرسول فما زال منا ومن امة محمد من يمد يده ليشترى منتجاتهم ويدفع لهم ارباحهم وبكل اسف ليتنا نفوق ونقاطع الدنمارك قاطعوا الجبنه والزبده والحليب والقشطة من الدنمارك واشتروا المنتج المحلى وهناك منتجات اخرى لدول اخرى على الاقل لم يصدر منها اساءة لرسولنا الكريم. والجديد انه بعد انتهاء القمة الاسلامية بداكار 14-3-2008 وفى اليوم التالى نشرت الجزيرة نت بتاريخ 15-3-2008 مايلى: ردا على المقاطعة العربية بسبب الرسوم المسيئة : حزب الشعب الدانماركي يدعو لمقاطعة العرب والمسلمين و بوقف التصدير والتعامل مع العالم العربي والاسلامى . وبالتالى انقلبت الآية وعلينا ان نتحمل ماسيحدث لنا طالما اننا تهاونا وتخاذلنا ولاحول ولا قوة الا بالله .
  • محمد الحربي

      منذ
    [[أعجبني:]] أنا مع الأخ خالد في حذف هذا الُغثاء، مع احترامي الشديد لهذا البطل مُدَّعي المشيخة. فإن كان لا يدرك أبعاد تلك المقولة الحكيمة والمدروسة، فليقل خيراً أو ليصمت؛ فما الوبال الذي تعيشه أمتنا الآن إلا من عقول أمثاله.
  • محمد محمود المصرى

      منذ
    [[أعجبني:]] بيان للدعوة إلى مقاطعة منتوجات الشركات الدنمركية 1/3/1429 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين ... أما بعد : فإن سب الكفار لنبينا صلى الله عليه وسلم وتشويه صورته نوع من المحاربة والمراغمة لنا نحن المسلمين فالذمي أو المعاهد ينتقض عهده بالسب ويتحتم قتله وكذلك المحارب إذا ظُفِرَ به كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم بابن خطل وجاريتيه اللتين كانتا تغنيان بهجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقد أمر صلى الله عليه وسلم بقتلهم مع أنه آمن سائر أهل مكة ومع هذا فلا يجوز للمسلمين أن يسكتوا عمن يجاهرهم بسب نبيهم وهم يقدرون على الانتصار له صلى الله عليه وسلم . وقد حدث منذ سنتين أن احدى الصحف الدانمركية نشرت صوراً للنبي صلى الله عليه وسلم فنالوا من شخصه وعرضه صلى الله عليه وسلم فاستنكر المسلمون ذلك سياسياً واقتصادياً وإن لم يكن بالقدر الكافي واللائق . وأهم ما اتخذ ضد دولة الدانمرك مقاطعة منتوجاتهم فحصل بذلك قدر من عقوبة المعتدين . ولكن من المؤسف أن هذه المقاطعة لم تستمر بسبب اعتذار بارد من كبرى الشركات الدانمركية ولهذا عادت الصحيفة إلى نشر تلك الرسوم بل نشرت الرسوم في عدد من الصحف الدانمركية . ولهذا ندعو تجار المسلمين عامة وتجار المملكة خاصة وكذلك عملاؤهم إلى أن يعودوا لمقاطعة الشركات الدانمركية وأن يصمموا على ذلك بقوة محتسبين أجر ذلك من ربهم ولا يمنعهم من ذلك ما قد يفوت من ربح0 هذا وللمنتوجات الدانمركية ما يغني عنها . ومعلوم أن المقاطعة من وسائل الضغط الاقتصادي فهو من أنواع عقوبة المعتدي ، واعتداء الصحف الدانمركية يحمل تبعته مع الرسام وأصحاب الصحف دولتهم فيجب عقابهم بما أمكن وإذا كان من المعلوم أن ترك الشراء من سلعهم جائزاً فكيف يعترض بعض الناس علينا بمقاطعتهم عقوبة مع عدوانهم .وهذا ثمامة بن أثال رضي الله عنه حلف ألا يصل أهل مكة من بُرِ اليمامة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعن المرُّوْذِي أنه قال للإمام أحمد رحمه الله : أَمُرُ بقرية فيها الجهمية لا زاد معي ، ترى أن أطوي ( أي أبيت طاوياً أي جائعاً ) ؟ قال : نعم ، ولا تشتر منها شيئاً ، وتوقى أن تبيعه . قال : بايعته ولا أعلم قال : إن قدرت أن تسترد المبيع فافعل ( انتهى ) .وهذا محمول من الإمام أحمد رحمه الله على أن هذا من هجر الجهمية فترك الشراء منهم ومبايعتهم فيه عقوبة لهم على بدعتهم. فإذاً ، سابُ النبي صلى الله عليه وسلم ومن يحميه أحق بالعقاب فعاقبوا أيها المسلمون دولة الدانمرك بضرب اقتصادهم بمقاطعة شركاتهم ولا تبالوا بمن يهون ذلك أو ينكر ذلك . نسأل الله أن يوفق المسلمين لنصر الله ورسوله ( ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز ) . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .حرر في 25/2/1429هـ الموقعون : - لشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي الشيخ .د. عبدالله بن حمود التويجري الشيخ عبدالله بن ناصر السليمان الشيخ .د. عبدالرحمن الصالح المحمود الشيخ .د. ناصر بن سليمان العمر الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن المحيسن الشيخ فهد بن سليمان القاضي الشيخ .د. حمد بن إبراهيم الحيدري الشيخ .د. عبدالله بن صالح البراك الشيخ حمود بن صالح النجيدي الشيخ.د. عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي الشيخ .د. ناصر بن يحيى الحنيني الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الوطبان الشيخ عبدالعزيز بن سالم العمر http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=22184
  • أبو حفص

      منذ
    [[أعجبني:]] والله اني لاحب شيخ سلمان ولكن كما قال الامام مالك (كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر) وأشار الى قبر النبي صلي الله عليه وسلم

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً