الحوثيون مرة أخرى

منذ 2009-12-18

... هذه من عجائب البلاد العربية.


(1)

تكشف الأحداث السياسية التي تعصف بالمنطقة العربية عن ضعف شديد في التحليل لما يجري ومتابعة الأحداث والتعمق في معرفة أهدافها الظاهرة والباطنة، وهي علة قديمة عند بعض المشايخ الذين يقيسون الأمور قياسا خاطئا عندما يقرؤون في الكتب ويظنون أن القضية هكذا: فئتان من المسلمين تقتتلان ويجب أن نصلح بينهما، كما كانوا يقولون في الحرب العراقية الإيرانية، ولا يدرون عن أهداف الخميني التوسعية ونشر مذهبه، وهذه نظرة سطحية لأن أساس السياسة إخضاعها للعقيدة، وقد عرف القدماء العالم الرباني بأنه الذي يجمع إلى العلم البصر بالسياسة أو العارف بأمر الأمة.

هؤلاء لا يعلمون أن إحدى الفئتين معتدية ظالمة، بل لها أهداف خطيرة وخطيرة جدا، ولذلك فإن دعوة الشيخ علي بلحاج من الجزائر إلى وقف القتال أو التفاوض مع الحوثيين دعوة غريبة؛ فالدعوة إلى التفاوض أو الحوار تكون بين متماثلين أو متقاربين، ولكن عندما يكون هناك اعتداء، وهناك مخططات خبيثة لزرع الفتنة في المنطقة وخلخلتها ببؤر من الحركات الباطنية، فهل تكون الدعوة إلى وقف القتال لها معنى أو مغزى، وهل تكون عادلة ومنصفة؟

قبل أن تتخذ المواقف وتصدر البيانات لماذا لا تُدرس مشاكل الشرق العربي وتعرف خفايا الأمور كما أننا نطالب في الوقت نفسه أهل المشرق العربي بالاطلاع الحقيقي على ما يجري في المغرب ومساندة كل عمل فيه خير وتقدم للأمة، وبدون هذا سنخرج بأقوال وتصريحات عجيبة، ألم يؤيد أحد علماء المغرب العربي (أتاتورك) لظنه أنه بطل من أبطال الإسلام، وأن ما يسمى (الخلافة) أصبحت اسما بلا مسمى ولا فائدة منها.


إن آخر ما كنا نتوقع سماعه من الشيخ علي بلجاج أن يكون عنده نوع من التضامن مع الحوثيين، هذه الحركة التي تخطط لأن تكون ذراعا وبؤرة لإيران في اليمن. وإذا كان الشيخ لا يعلم أهداف إيران الصفوية في المنطقة العربية، فهذه إحدى الرزايا.

لماذا لا يستشير المشايخ أهل الخبرة والاختصاص، بل لماذا لا يكون حولهم فئة تقوم بدراسات معمقة حول كل قضية، إن الدول الكبرى تلجأ إلى مراكز الدراسات والبحوث تطلب منهم الرأي وتقديم الدراسات حول قضية من القضايا، بينما نلجأ نحن إلى التصريحات المتسرعة التي تفاجأ الجميع، بل إلى التصريحات النارية التي نظن أنها ستقلب الأوضاع رأسا على عقب.

هذه نصيحة للشيخ ونحن نعلم ونقدر جهوده وجهاده السياسي وصبره وتحمله، ونتمنى أن لا تأخذ الحمية الشباب الذين حوله ويغضبون لهذه النصيحة.


(2)

ما جرى بين مصر والجزائر حول الرياضة وكرة القدم والانتصارات شيء مؤسف، ولا أريد التعليق على ما وصلت إليه الأمور (فقد كتب الكثير عنه) ولكن (كرة القدم) هذه تحولت إلى وثنية جديدة، إلى صنم يهيم حوله أناس كثيرون، يموت من أجله شباب ويحيون، وتدفع الملايين لقدم لاعب مشهور، وتدفع مئات الملايين لأندية في أوروبا، ولا يدفع مليون واحد لأي تنمية بشرية أو غير بشرية في بلاد المسلمين. من ياترى أجج هذه المشاعر ، ومن أراد للناس أن يكونوا عبيدا لهذه (الكرة) هل هو شيء مقصود أم جاء هكذا مع الجنون الذي يمارسه العالم حول هذه الكرة.


(3)

إن من أعظم النكبات التي تنزل بالأمم هي نكبة النسيان والغفلة، كيف ينسى الفلسطينيون الذين يذهبون إلى دمشق لحضور مؤتمر الأحزاب العربية كيف ينسون نكبتهم في لبنان، ومن الذي نكبهم، كيف يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون، وكيف تستضيف دمشق مؤتمرا للأحزاب العربية وهي ليس عندها أحزاب سياسية بالمعنى السياسي الحقيقي؟! هذه من عجائب البلاد العربية.

__________________________

1- أنظر: تفسير القرطبي، سورة آل عمران

محمد العبدة

رئيس تحرير مجلة البيان الإسلامية سابقًا وله العديد من الدراسات الشرعية والتاريخية.

  • 0
  • 0
  • 5,735
  • nada

      منذ
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. هذا الإنسان الذي سميتموه شيخ لم يندد و لو مرة بالأعمال الإجرامية التي يقوم بها من هم على فكره و من ترعرعوا في أحضانه و منهم إبنه الذي قضي عليه من طرف عناصر قوات الأمن. علي بلحاج يقف وراء مقتل أزيد من مائتا ألف إنسان، فأظن أن عليه مراجعة نفسه قبل الأوان. تقولون عنه أنه صبر و جاهد. و الله العظيم لو كان في بلد آخر لعذب شر العذاب و قتل شر تقتيل. فليحمد الله النعمة التي هو فيها الآن. السلام عليكم
  • nada

      منذ
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. هذا الإنسان الذي سميتموه شيخ لم يندد و لو مرة بالأعمال الإجرامية التي يقوم بها من هم على فكره و من ترعرعوا في أحضانه و منهم إبنه الذي قضي عليه من طرف عناصر قوات الأمن. علي بلحاج يقف وراء مقتل أزيد من مائتا ألف إنسان، فأظن أن عليه مراجعة نفسه قبل الأوان. تقولون عنه أنه صبر و جاهد. و الله العظيم لو كان في بلد آخر لعذب شر العذاب و قتل شر تقتيل. فليحمد الله النعمة التي هو فيها الآن. السلام عليكم
  • عزيز

      منذ
    this topic is very logic and true, what happening between 2 islamic countries is somthing realy destroying me...i see that we come back for that war of 40 years just cause of a camal. and now i see that it will start cause of a ball full of air pity pity our brothers are deing in iraq and palastine and most of arabic countries or islamic world are sleeping or we can say drunk. salam

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً