الفلسطينيون يناشدون مبارك منع إقامة الجدار الفولاذي

منذ 2009-12-27

في ضوء إغلاق معبر رفح وتشديد الحصار على الفلسطينيين، طالب أهالي غزة الرئيس المصري وكافة الأطراف بالعمل على منع إقامة مشروع الجدار الفولاذي الذي وصفه الأهالي بـ'الكارثي'.


في ضوء إغلاق معبر رفح وتشديد الحصار على الفلسطينيين، طالب أهالي غزة الرئيس حسني مبارك وكافة الأطراف الدولية والإسلامية والمؤسسات البحثية والحقوقية، بالعمل على منع إقامة مشروع الجدار الفولاذي الذي وصفه الأهالي بـ'الكارثي'.

واعتبر الفلسطينيون أن فكرة إنشاء جدار على الحدود مع غزة من شأنه محاصرة شعب بأكمله، موضحين أن القوانين الدولية لا تسمح لأي دولة أن تمنع دولة أخرى من الاستفادة من المخزون الجوفي للمياه.


وأكد المسئولون الحمساويون أن السلطات المصرية تستعين بمياه البحر لضخها في أعماق الأنفاق من أجل هدمها، باعتبارها ستتسبب في تلوث المياه الجوفية نتيجة وصولها إلى الخزان الجوفي، والقضاء على الأنفاق التي باتت في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض تشكل نافذة رئيسية لتزويد أهالي غزة باحتياجاتهم المختلفة.

وحذّروا من خطورة ما سوف يترتب على الجدار الفولاذي المزمع، والذي شرعت مصر في بنائه على حدودها مع قطاع غزة، من حدوث كوارث بيئية ومائية تشكل خطرا على التربة الزراعية في غزة.

في غضون ذلك، أكدت اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود، أن الإجراءات المصرية ستحول دون وصول قافلة 'شريان الحياة 3' إلى قطاع غزة في موعدها المحدد، حيث تسعى القافلة الوصول إلى مصر عبر مينائي العقبة الأردني ونويبع المصري، وهو ما ترفضه مصر وتؤكد ضرورة استقبالها في ميناء العريش.

وطالبت اللجنة السلطات المصرية بتسهيل وصول ومرور قافلة شريان الحياة 3 إلى قطاع غزة عبر معبر رفح التي تضم نحو 300 متضامن على رأسهم النائب البريطاني السابق جورج جالوي و250 شاحنة محملة بمساعدات طبية وإنسانية أوروبية وتركية وعربية كان من المقرر أن تصل قطاع غزة في السابع عشر من الشهر الجاري في الذكرى الأولى للحرب على القطاع.


وعبر ت اللجنة عن استغرابها الشديد للإجراءات المصرية في عرقلة وصول القافلة لقطاع غزة، ومنع وصول المساعدات الطبية والإنسانية لمليون ونصف المليون إنسان محاصر في قطاع غزة منذ أربعة سنوات، داعياً الحكومة المصرية إلى التحرك الجدي لرفع الحصار عن غزة، وليست المشاركة فيه وتعزيزه من خلال منع وصول القوافل الإنسانية وبناء جدار الموت الفولاذي.

وأشادت اللجنة بدور وجهود القافلة في التحرك باتجاه غزة لرفع الحصار عنها وتخفيف جزء من معاناة مواطنيها المحاصرين، مؤكداً أن هدف زيارتهم هو التضامن مع الشعب الفلسطيني في ذكرى الحرب.

وكانت قافلة 'شريان الحياة 3' التي يرأسها النائب السابق في مجلس العموم البريطاني جورج جالوي قد انطلقت من العاصمة البريطانية لندن في السادس من ديسمبر الجاري مروراً بفرنسا وإيطاليا واليونان تركيا و سوريا والأردن، ومن ثم مصر باتجاه غزة.

المصدر: المصريون
  • 0
  • 0
  • 3,335

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً