إلى طالب علم خامد !

منذ 2005-03-03
قم أيها المارد !

استيقظ من رقدتك ، وانتبه من غفلتك ، فما عاد يُحتمل منك طول الرقاد !

أيُنقص الدين من أطرافه وأنت تنام قرير العين ، هانئ النفس ، مرتاح الضمير ؟

أترضى بالدنيَّة في دينك وبك رمق من عيش ، أو بين جوانحك عرقٌ ينبض بالحياة ؟!

لك الله ! كم علاك ران الغفلة حتى ما عاد يرهقك الوجع !

أما أيقظتك صيحة النملة في أهلها : { يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم } ؟!

أما أحرجتك غَيرة الهدهد على جناب التوحيد ، وهو ينادي بالوعيد : { ألا يسجدوا لله .. } ؟!

أما أحيت قلبك لهفة الميِّت على قومه بقوله : { يا ليت قومي يعلمون } ؟!

أم أخافتك حمحمات الباطل ، فقعدت تلملم أطرافك من شدَّة الفزع ؟!

كيف تنام ملء عينيك وعواء الذئاب من حولك ؟

لقد علا صوت الباطل ، وظهرت خفايا الرزايا ، وقام قائم البدعة لينعق بما كان يتوارى به بين الزوايا ، وأطلَّ الشرك برأسه البغيض ، وأطبقت الفتن على القلوب ، وأنت تغط في سبات عميق ، فمتى تُفيق ؟!

أراك ركنت للراحة والدَّعة ، واشتغلت بالعرض الفاني ، وانغمست في فضول المساكن والملابس والمراكب والمطاعم والمشارب ، فقل لي : متى تشبع ؟

أو لعلَّك انكفأت على نفسك تجمع من المسائل العلمية فروع الفروع ، والكثير من الناس أضاعوا أصول الأصول ، فيا لك من جموع منوع !

أما آن لما في قرطاسك المكنون أن تراه العيون ؟!

انفض عنك غبار الكسل ، واطرد عن جفنك خدر الوسن ، فميدان الدعوة إلى الله تعالى يناديك ـ أحوج ما يكون إليك ـ فجد بما لديك ـ جُعلت فداك ! قبل أن يصل داعي الضلالة إليك ، فيدركك الهلاك .
المصدر: موقع صيد الفوائد

عبد اللطيف بن هاجس الغامدي

مدير فرع لجنة العفو واصلاح ذات البين - بجدة .

  • 10
  • 0
  • 14,498
  • طالب علم من الامارات العمر 16

      منذ
    [[أعجبني:]] اخي العلم ليس اجبارا بل اختيارا فقط بشرط واحد قبل انت تتعلم فكر ماذا تستفيد لو تعلمت وفكر ماذا تستفيد لولا تعلمت ؟؟ اتعلم ان الحياة بدون العلم كالوردة بلا شوق اتعلم العلم نور والجهل ظلام اتعلم ان العصافير تطير بجناحيها والمرء يطير بعلمه اتعلم القلم بالمدرسه كالسيف بالمعركه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( أطلبوا العلم من المهد الا اللحد)) وقال ( أطلبوا العلم وحتى لو في الصين ) اتعلم هذا الزمان بدون علم الانسان لا يسوى شيء اتعلم لا حياة في الدنيا بدون علم اتعلم ان اتجاهك للعلم يؤدي لك دخول الجنه وتذكر قوله الرسول صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنه ) اذا العصافير تطير بجناحيها فالمرء يطير بعلمه والدليل هذا اليوم الذي انت فيه الآن انت تسافر من طائره لي طائره ، من يقودها ؟؟ الا هو الطيار لو لا العلم لما كان طيار يطير صدقني اخي المسلم الكتابه والقرائه لاتكفي للعلم بل انما سهر الليالي والمعرفه والتفريق بكل شي والمطاااالعه وكل ماتعلمه ولا تعلمه واختبر معلوماتك لاتقل ها انا اليوم أقرأ وأكتب ، لا تعلم اكثر واكثر لان الحياة صعبه بدون علم بأن الحياة بدون علم ماعلمت الحياة بدون علم في الحياة ماعلمت لماذا تعيش ؟ انما اول العلم هو العلم القرآن الكريم ولاكن للأسف الانسان لايملك العلم كعلم الله بقوله ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ) لا تقاطع في علمك تدرس الثنويه وتخرج منها لا واقل لك مئة لا لانك مخطأ في هذا الزمان لا توجد وظائف بالشهادات الثنويه ومعظمنا يملك شهادات الجامعيه لا يملك وظيفه وهو يبحث كالقط الباحث عن الطعام تخيل لو لا العلم لن تسمع في يوم من الايام جهاز الحاسوب ولن ترى الاجهزه الكهربائيه ولا التكنولوجيه وحياتك صعبه بدون علم والله لو لا العلم لما لابس القماش (( وقل ربي زني علما )) قال الشاعر ( ياجامع العلم نعم الصخر تجمعه ولاتعدلن به درا ولا ذهبا ))
  • أبو خالد وليد دويدار

      منذ
    [[أعجبني:]] كلها وأعظمها التوبيخ
  • أمل فرحات

      منذ
    [[أعجبني:]] ما أعجبك : لطف العبارة وبلاغة الموعطة أسلوب دعوة للحق من أجمل ما قرأت, عسى أن ينفعني! [[لم يعجبني:]] ما لم يعجبك : أنه لا يوجد دليل للمزيد من كتاباته
  • احمد السيد

      منذ
    [[أعجبني:]] يجب أن أفيق
  • محمد عبد الله

      منذ
    [[أعجبني:]] مقاله تكلمت عن نوم طالب علم كسول لم يقدم شيئا حتى الان لهذا الدين الحنيف على الرغم من إنتشار الفتن وهو مازال كذلك [[لم يعجبني:]] مقاله طيبة وفقكم الله على هذا دائما

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً