نِعْمَ الْعَبْدُ

منذ 2014-04-09

فلان نِعْمَ الرجل... فلانة نِعْمَ المرأة... كلمات طالما شُنفت الآذان بسماعها من الأهل والأحباب والأصحاب.

فالموفق من حمد الله؛ وسأله أن تكون عاجل بشراه لا فتنة لقلبه؛ محل نظر ربه؛ وسعى جاهدا للحفاظ على الخير الذي امتُدح به؛ وجاهد لإصلاح سريرته لتكون أفضل من علانيته التي أُثني عليه بها، هذا فعل المُوفّق إذا أثنى عليه البشر بما هو فيه.
فكيف إذا كان المثني عليه هو رب السموات والأرض؛ فيقول لعبده: "فلان نِعم العبد". لكنها ليست لكل أحد وإنما هي لشخصين فقط.

الأول: من ابتلي بالضراء؛ فرجع لربه وذكر حكمته وكمال علمه وقدرته وحسن تدبيره، فصبر؛ متأسيا بفعل نبي الله أيوب؛ حين ابتلي بالمرض والفقر وفقد الأبناء والأحباب؛ فعلم علم اليقين أن هذا اختيار الحكيم وأنه خير له؛ فصبر عليه الصلاة والسلام ففاز بـ: {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص:44].

الثاني: من ابتلي بالنعماء؛ فرجع لربه وذكر إحسانه وبره وهبته وكرمه وجوده ولطفه، فشكر؛ متأسيا بعمل نبي الله سليمان عليه السلام؛ الذي أوتي ملكا لم يؤته أحد قبله ولا بعده وسُخر له الريح تجري بأمره، وكانت الشياطين طوع أمره، وفي خدمته؛ فلم ينسب النعمة والفضل له ولم يغتر بما وهبه مولاه وسخرها لخدمة الدين ودعوة بلقيس وقومها للتوحيد فاستحق: {وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص:30].

تقلّد زمام هذا الشرف الإلاهي والمدح الرباني نبيين كريمين عليهما الصلاة والسلام فكانا {نِعْمَ الْعَبْدُ}.

قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت؛
ويبتلـي الله بعض القوم بالنعــم؛

ولم يقص الله لنا خبرهما عبثا وإنما ليهتد بهداهم السالكون: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ} [الأنعام:90]؛
فيسير العبد المُوفّق إلى ربه؛ متوشحاً مقام العبودية بين مضماري الصبر والشكر؛ ليحقق هدفه المنشود، وأمله الموعود، مجددا عهده بمولاه وسيده بتوبة نصوح وإنابة وذل وانكسار وفقر وإظهار مسكنة وحاجة، مُقراً بالوحدانية التي من أجلها خُلق، مقتفيا آثار الحبيب وخطاه صلى الله عليه وسلم. هذا زاده في رحلته للدار الآخرة ليكون: {نِعْمَ الْعَبْدُ}.

______________

أبرار بنت فهد القاسم

المصدر: موقع تفكير
  • 3
  • 0
  • 13,053

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً