(4/9)

231 تغريدة على تويتر للشيخ موسى بن راشد العازمي عن خليفة النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه مقسمة إلى تسعة أجزاء ننشرهم تباعًا... (الجزء الرابع)

  • التصنيفات: سير الصحابة -

77- وهذا من أعظم مناقب أبي بكر الصديق رضي الله عنه، إذ أثبت الله له الصُحبة لنَبيِّه صلى الله عليه وسلم بنص القرآن.

78- هؤلاء الكفار الذين وصلوا إلى غار ثور، لم يتكلف واحد منهم أن ينظر داخل الغار، صرف الله قلوبهم عن ذلك، ثم رجعوا.

79- رواية نسج العنكبوت على فم الغار، وبيض الحمامة أخرجها الإمام أحمد في مُسنده بإسناد ضعيف، فلا تصح هذه الرواية.

80- أقام النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصِّدّيق في الغار ثلاث ليالٍ، فلما خَمدت عنهما نار الطلب، وسكن عنهما الناس خرجا وتوجها إلى المدينة.

81- سار هذا الموكب المبارك إلى المدينة: (النبي، أبوبكر الصديق، عامر بن فُهيرة يَخدمهم في الطريق، الدليل عبدالله بن أُريقط).

82- لم تَعرف الدنيا مَوكبًا أنبل منه قصدًا، وأبعد غاية، وأخلص نيَّة، وأعمق في الأرض أثرًا من موكب النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته.

83- وصل النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه إلى المدينة المنورة بحفظ الله ورعايته له، وكان النبي صلى الله عليه وسلم مُردفًا أبا بكر الصديق معه على ناقته.

84- لما استقر النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة بعد هجرته، بدأ عهد جديد من البذل والعطاء لتبليغ دين الله، وكان لأبي بكر دور بارز في ذلك.

85- شارك أبوبكر الصديق رضي الله عنه في كل غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يَتخلَّف عن أي مشهد شهده النبي صلى الله عليه وسلم.

86- في غزوة بدر الكبرى كان أبوبكر الصديق رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم في العريش الذي بُني للنبي صلى الله عليه وسلم.

87- قال علي بن أبي طالب: "جعلنا للنبي صلى الله عليه وسلم عريشًا فوالله ما دنا منّا أحد إلا أبوبكر شاهرًا بالسيف على رأسه صلى الله عليه وسلم لا يَهوي إليه أحد".

88- ولما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر الابتهال والتضرع لربه، وسقط رداؤه صلى الله عليه وسلم من شدة تضرعه لربه، جعل أبوبكر يلتزمه ويُسوِّي عليه رداءه..(1/2)


89-(2/2).. ويقول للنبي صلى الله عليه وسلم: يارسول الله بَعِّض -أي خفِّف- مناشدتك ربك، فإنه سيُنجر لك ما وعدك.

90- قال الحافظ ابن كثير: "وكان أبوبكر الصّدِّيق رضي الله عنه رقيق القلب، شديد الإشفاق على رسول الله صلى الله عليه وسلم".

91- وفي شأن أسرى غزوة بدر الكبرى استشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ما يفعل بهم، هل يقتلهم أم يأخذ منهم الفداء؟

92- فقال أبوبكر الصديق رضي الله عنه: يانبي الله هم بنو العم والعشيرة، أرى أن تأخذ منهم الفدية فيكون ما أخذنا منهم..(1/2)

93-(2/2).. قوة لنا على الكفار وعسى الله أن يهديهم للإسلام، فيكونوا لنا عضُدًا.
فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأي أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

94- وفي غزوة أُحُد ثبت أبوبكر الصديق مع النبي صلى الله عليه وسلم ثباتًا عظيمًا، ولم يفر، وثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق رُغم الخوف الشديد.

95- وفي غزوة بني المصطلق عندما وقع حادث الإفك، وانقطع الوحي شهرًا كاملًا، ووقع بعض الصحابة الصادقين بهذه الفتنة..(1/3)

96-(2/3).. وكان من بين الذين وقعوا في هذه الفتنة ابن خالة أبي بكر الصديق مسطح بن أُثاثة رضي الله عنه، وكان مسطح من المهاجرين..

97-(3/3).. الأولين، وممن شهد غزوة بدر الكبرى، وكان فقيرًا، وكان أبوبكر الصديق يُنفق عليه لقرابته منه وفقره.

المصدر: من تغريدات الشيخ موسى العازمي بتويتر