ستار أكاديمي... والكرامة الآدمية

منذ 2008-03-29

لقد كرّم الله الإنسان بخصائص شريفة ميزه بها عن الحيوان، ومن أكثر طبائعه تعلقاً بما نحن فيه طبع الخصوصية الفردية...

أكثر الناس في الحديث عن ذلك البرنامج الفضائي الغريب، فحذر من أضراره على النشء المربون والمصلحون، وأصدر المفتون الفتاوى المغلّظة بتحريم مشاهدته والمشاركة في حلقاته، ونبهوا مأجورين مشكورين على آفاته الخُلقية ومفاسده الاجتماعية وما أحسن ما صنعوا نصحاً للأمة ودرءاً للفتنة وذباً عن حريم الفضيلة وحمى الشريعة, غير أنني لم أجد من نبه على أمر خطير يقنع العاقل أياً كان دينه ومشربه بالجرم الذي يرتكبه منظموا البرنامج بحق المشاركين فيه والذين يبدون ضاحكين ملء أشداقهم راقصين رقصة الطير مذبوحاً من الألم!

دعني أُقرّب لك ما أعنيه وأرمي إليه: هل اصطحبت أولادك يوماً إلى حديقة الحيوان على سبيل الفرجة والانبساط بالتعرّف إلى عالم الحيوان في صورته الطبيعية البريئة؟
تبصر التمساح يتهادى غاطساً في مستنقعه بسكينة وسلام، بينما تتقافز القرود بخفة ورشاقة من غصن إلى غصن لتبث جواً من الفرحة والبهجة، وإن مررت بقفص الأسود وجدت الملك (حيدرة) رابضاً متكئاً فوق عرش من تراب وقد عض على صولجان من عظام وحوله لبؤته وأشباله، ولو تأملت ملياً في عينيه لقرأت مرارة الألم وذلة الأسر، فهو يندب حظه العاثر الذي اقتلعه من جنته الغابة حيث الحرية والخصوصية ثم قذف به في هذا السجن الأخضر المسمى زوراً: حديقة الحيوان!

تخيّل لو انعكست الآية وانقلب الوضع وصار السجين سجّاناً والمزور زائراً، واكتظت أقفاص الحديقة بصنوف بني الإنسان بألوانهم المتباينة وأجناسهم المختلفة كيف ستكون الحال حينئذ؟

لقد كرّم الله الإنسان بخصائص شريفة ميزه بها عن الحيوان، ومن أكثر طبائعه تعلقاً بما نحن فيه طبع الخصوصية الفردية، فلكل منا حياته الخاصة التي لا يسمح بالتسلل إليها تحت أي (ستار) أو ذريعة، ولذا اتخذ الناس لهم دُوراً أحاطوها بالجدر والأبواب ليحفظوا لأنفسهم تلك الكرامة الآدمية العزيزة، وحتى في الدار الواحدة يتخذ أفراد الأسرة لهم غرفاً خاصة بأبواب عليها الأقفال، فالوسط العائلي لا يُسقط حقوق الخصوصية الفردية، فلا يسمح لأحد بالولوج إليها إلا بإذن الدين ومن لا دين له فصيانة الخصوصية سلوك فطري مغروس في الوجدان الإنساني لا يتطلب تعليماً ولا تلقيناً! و أما الشاذون عن تلك الفطرة فلا يعتد بخلاقهم!

ولتعلم فداحة الجرم الذي ارتكبه منظموا البرنامج المذكور في حق أولئك القاصرين المساكين سل نفسك: أترضى لغريب أو قريب أن يضع في منزلك كاميرا تسجل بالصورة والصوت حركاتك وسكناتك وتعد أنفاسك وترقب جميع أحوالك باستثناء النوم والذهاب إلى الخلاء؟
ستكون إجابتك بالنفي طبعاً، وإن وجدت من يرضى بذلك فاعلم أنه من أنصار البرنامج المذكور! ومن المضحك أيضاً ما يُزعم من نشوء علائق الحب بين الجنسين أمام شاشة ذلك البرنامج وتحت شراهة عيون الملايين من الفضوليين المنشغلين بمتابعة ذلك بالمجان (انتبه إلى أن الدخول إلى معظم حدائق الحيوان يتطلب شراء تذكرة للدخول!)

فأي حب مفضوح هذا! وكم من الجرائم والمآسي ترتكب باسم تلك العاطفة الكريمة السامية؟! ولا عجب إذن أن مقتها كثير من الناس لما لحق بها من الإفك والزور والبهتان!

وأين هذا الجهر بالسوء من القول والفعل باسم الحب من غيرة المجنون القائل:
وإياك واسم العامرية إنني *** أغار عليها من فم المتكلم

يأسى المرء كثيراً كثيراً على أولئك الشباب المشاركين في تلك المأساة، وينظر إليهم نظر المتحسر المتألم، لأنهم لا يفطنون إلى أنهم في برنامج اسمه الظاهر (ستار أكاديمي) وحقيقته بالباطن... حديقة الإنسان!!

المصدر: د. جاسم الفهيد
  • 7
  • 0
  • 5,686
  • ام وسام

      منذ
    [[أعجبني:]] هذه الالتفاته الجميله لهذا البرامج العجيب الزى يقتحم كل منزل ويسبب كثير من المشاكل بالنسبه للجيل القادم احسن شى انك مثلتهم بالحيوان او ان الحيوان احسن منهم والله كرم النسان عن الحيوان بالعقل ولكن؟ [[لم يعجبني:]] لم اجد شى فى هذا الموضوع لا يعجبنى
  • ضحى من الجزائر

      منذ
    [[أعجبني:]] موضوع المقال مهم جدا جزاكم الله خيرا عن شد انتباهنا لخطورة القضية
  • الفقير الى الله

      منذ
    [[أعجبني:]] بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمدصلى الله على وسلم (الامر الذى اعجبنى هوه حس الشباب على الطريق الصحيح والاستقامه لدين الاسلام وجزاكم الله كل الخير ونحن معكم)
  • who cares

      منذ
    [[أعجبني:]] غيرة الكاتب على الأمة [[لم يعجبني:]] قوله بأنها مجانية لأن التلفاز بحاجة إلى كهرباء ليشتغل و كذلك وقت لمشاهدته عدا حرق الأعصاب غير المبرر إذا فاز مرشح أو خسر و أيضا إلهاء الناس عن القضايا المهمة للعالم الإسلامي بهذه التفاهات و الأمر من هذا أن الذي يرعى البرنامج هم صهاينة شركة بيبسي عديموا الأخلاق.
  • زائر

      منذ
    [[أعجبني:]] لله السلامة والعافية، الحمد لله لاأحب مشاهدته لانه ضذ ديننا الاسلامى فى لقاء اجراه الموقع مع الدكتور الاسرائيلى مالحوم اخنوف صاحب فكرة ستار اكاديمى كان هدا اللقاء بالحرف الواحد س: ما هو شعورك اليوم وانت حققت اكبر امانيك؟ وهى ستار اكاديمى فى عقر دار الاسلام؟ شعور لا يوصف .... ولكن اخد من عمرنا الكثير حتى تمكنا من الوصول الى غايتنا س: ماقصدك ب اخد من عمرنا الكثير؟ نعم فهو تطلب سنين وسنين حتى تمكنا من ادراجه فى الدول الغربية ثم الى الدول العربيةوكنا نعلم ان فكرتنا ستتحول الى انجح خطة فى مسيرة الدوله الاسرائيلية س:لمادا كنتم متأكدين انكم ستنجحون بهده الفكرة؟ لاننا نعلم ان المسلمين اليوم ابتعدوا عن دينهم وفى نفس الوقت الشباب المسلم اصبح يميل الى الالتزام الاسلامى الدى لو كبر سيقضى على دولتنا س:لمادا حرصتم على ان يكون الستار اكاديمى هو وسيلة للوصول للمسلمين؟ لاننا نريدهم ان يبتعدوا عن دينهم س:مادا تخططون اليوم للهجوم على الاسلام بعد ستار اكاديمى؟ نخطط لغزو المرأة المسلمة س: ولمادا المرأة المسلمة وليس الرجل المسلم؟ لاننا نعلم ادا انحرفت المرأة المسلمة سينحرف جيل كامل من المسلمين وراءها س:بمادا تصفون غزوكم للمرأة المسلمة؟ نحن اليوم نحرص على غزو المرأة المسلمة وافسادها عقليا وفكريا وجسديا اكثر من صنع الدبابات والطائرات الحربية س: وهل لكم يد فى ستار اكاديمى المقامة حاليا فى لبنان؟ بالتأكيد فنحن نتبرع كل يوم لهم بمبلغ كبير من المال وهى تحت اشرافنا باستمرار سواء كانت الاولى او الثانية او الثالثة س:وفى نهاية اللقاء مادا تقول لامتنا الاسرائيلية وتبشرهم؟ اريد القول لجميع المفكرين الاسرائيلين ان تستغلوا نوم الامة الاسلامية فانها امة ادا صحت تسترجع فى سنين ما سلب منها فى قرون <><><> الموضوع منقول للأهمية ،، الله بيعلم بمدى دقة الترجمــة شوفو مدى الإستهزاء بنخوة المسلمين عارضين المقابله عالنت ،، عارفين انه المشاعر وعزة الاسلام ماتت بالنفوس الا من رحم ربي ولو انه هالكلام معروف لأغلبنا هون ومعروفـه نواياهم ،، لكن والله لما الواحد يشوف بعينه ،، بيبكي بدل الدمع دمـ اخواني يمكن في كتير يدخلو الموضوع ويكونو ما بيشوفو هيك برامج وأمثالها ،، لكن في غيركم كتير بيشوفو ارسلو الموضوع عبر الإيميل لعل وعسى يصادف اشخاص ما زالت الغيرة على الإسلام موجودة بداخلهم ويشعرو بمدى الإهانه الي صابت المسلمين بس بهالكلام شو حال لو الواحد بدو يبحث بعد ،، عن نواياهم الحقيرة مثلهم والي بده يقرأ هالكلامــ ،، وما يتعظ من بعـده .. هل بيكون بيستاهل شرف أنه يكون مسلمـ ..؟؟ أقل شي ممكن نعمله أنه نقاطع هالبرامج وأمثالها الي بتزرع الفساد بالعقول زرع وإذا كنــا ما بنحضرهـا ،، نحذر منهــا وخصوصي الفتيات والمرأة بشكل عام أكبر مستهدف !! وحسبنا الله فيهم ،، وبكل مين ساعدهم حسبنا الله فيهم حسبنا الله فيهم
  • ابو يحيي

      منذ
    [[أعجبني:]] المقال كله [[لم يعجبني:]] تاخر الرد علي هذه الرزيلة

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً