مَنْ صنع الثّورات العربيّة؟!

منذ 2011-04-07

عشية اندلاع الثورات العربية في بداية شهر يناير الماضي، كتب ـ في صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) ـ الباحث في مؤسسة (كارينجي) للسلام (أشي لاسين)، مؤكدًا على أنه لن تنجح الثورات إلاّ في الدول التي تقود حراكها السياسي "النخب المثقفة"!



عشية اندلاع الثورات العربية في بداية شهر يناير الماضي، كتب ـ في صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) ـ الباحث في مؤسسة (كارينجي) للسلام (أشي لاسين)، مؤكدًا على أنه لن تنجح الثورات إلاّ في الدول التي تقود حراكها السياسي "النخب المثقفة"!


وربما جاء هذا "الشرط" الغربي، من منظور تأثره بالدعاية اليسارية العربية، والتي عادة ما كانت تجعل من "المثقف" وجودًا سابقًا على الثورة، وعلى شكل المنطق الرياضي، الذي يجعل من المقدمات "وجود النخبة" قنوات حتمية تفضي تلقائيًا إلى النتائج "الثورات"!

غير أن الدروس التي تلقيناها من تونس ثم من مصر واليمن وليبيا وسوريا حاليًا.. هي أن الشعوب العربية أعلنت نهاية مدرسة التغيير بـ"النخبة".. وأن الشارع هو الذي ينتزع الحرية للجميع بمن فيهم النخبة "الأليطة" ذاتها.


النخبة في العالم العربي، ليست فقط إما ضعيفة ومهمشة أومخترقة وفاسدة، وإنما "مستعبدة"، والشريف منها "مستضعف" ولا حدود لنشاطه، أبعد من عتبات مكتبه. اليوم تثبت حركة الشارع العربي، بأن بيده "تحرير" النخبة .. وبيده أن تهبها "الحرية" وينزع من قلبها الرعب والخوف.. بل وبيده فرزها وتنظيفها وتطهيرها وإعادة "شرفها" و"عرضها" الذي تنتهكه عصا الدولة الغليظة.


النخبة في العالم العربي، معزولة وتتكلم فيما يعتبره الشارع "ترفًا".. تتحدث لنفسها ومع نفسها، بل إن بعضها ـ المصنف "حداثيًا" ـ يستخدم لغة أقرب إلى "طلاسم" أعمال السحر والشعوذة، وكانت ـ على سبيل المثال ـ الناقدة الكبيرة (صافيناز كاظم) تتهكم على شيخ "أدب الحداثة" في مصر، الدكتور جابر عصفور، وتستخدم إحدى مقولاته عن "نص النصوص المتناصة" من قبيل السخرية من عزلة المثقف وخطابه واستعلائه أو تعمّده صنع هالة من "الهيبة" العلمية بترديد لغة "سفلية" تحتاج إلى مفسر أحلام أو مشعوذ يفكّ رمزية طلاسمه المبهمة.


وفي هذا السياق فإن الدول العربية ـ التي انتصرت فيها الثورة أو في تلك التي لا تزال قيد الاحتدام ـ تعتبر رائدة في هذا النوع من النخب التي وضعت نفسها في طبقة اجتماعية أعلى من بقية خلق الله؛ بصفتها طبقة تملك "سلطة العلم".. من خلال إنتاج خطاب فكري وثقافي بالغ التعقيد في رمزيته.. والغريب حقًا، أن "يحتقر" الشعب كل هذه النخب ـ على الرغم من صخبها العالي وامتلاكها لكل مؤسسات الدولة الثقافية الإعلامية ـ ولا يعيرها اهتمامًا، ويتصدر هو ـ أي الشعب ـ اليوم المشهد السياسي ليصنع تاريخ بلده من جديد.

الشارع في الدول العربية هذه الأيام، يعلن "موت النخبة" واستلامه ناصية التغيير الجسور بنفسه، بعد أن باتت عبئًا عليه وعلى حلم الإصلاح.


الأحد 29 ربيع الثاني 1432 هـ - الموافق 03 إبريل 2011 م
 

المصدر: محمود سلطان - موقع الإسلام اليوم
  • 0
  • 2
  • 3,082

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً