عجبت ممن يخاف وله رب كبير سميع قريب مجيب

منذ 2023-10-06

"عجبت لمن خاف، كيف لا يفزع إلى قوله عز وجل: {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173]"

لنا بالله آمالٌ وسلــــــــــــوى   **   وعند الله ما خاب الرجـــــاءُ 

إذا اشتدت رياح اليأس فينا   **   سيعقُب ضيقَ شدتها الرخـاءُ 

أمانينا لها رب كريـــــــــــــم   **   إذا أعطى سيدهشنا العطــاءُ 

 

«احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء، يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفَرَجَ مع الكرب، وأن مع العسر يسرًا».

 

فلا تعجب؛ فالله كريم؛ قال بعض الصالحين: "عجبت لمن خاف، كيف لا يفزع إلى قوله عز وجل: {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173]؟ فإني سمعت الله جل جلاله يقول بعقبها: {فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ} [آل عمران: 174]، وعجبت لمن اغتمَّ كيف لا يفزع إلى قوله عز وجل: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87] فإني سمعت الله عز وجل يقول بعقبها: {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء: 88]، وعجبتُ لمن مُكِرَ به، كيف لا يفزع إلى قوله: {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر: 44]؟ فإني سمعت الله جل وتقدس يقول بعقبها: {فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا} [غافر: 45]، وعجبت لمن أراد الدنيا وزينتها، كيف لا يفزع إلى قوله تبارك وتعالى: {مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ} [الكهف: 39]؟ فإني سمعت الله عز اسمه يقول بعقبها: {إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا * فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ} [الكهف: 39، 40].

كن عن همومك معرضًا   **   وكِلِ الأمور إلى القضــا 

وأبشر بخير عاجـــــــل   **   تنسى به ما قد مضــى 

فلرُبَّ أمرٍ مُسخِــــــــطٍ   **   لك في عواقبه رضـــــا 

ولربما اتسع المضـــــي   **   ق وربما ضاق الفضـــــا 

الله يفعل ما يشــــــــا   **   فلا تكن متعرضـــــــــــا 

الله عوَّدك الجميـــــل   **   فقِسْ على ما قد مضـى 

 

قال صلى الله عليه وسلم: «فإن مع العسر يسرًا»، وهو منتزع من قوله تعالى: {سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [الطلاق: 7]، وقوله عز وجل: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح: 5، 6].

 

هذا، ومن لطائف أسرار اقتران الفرج بالكرب، واليسر بالعسر، أن الكرب إذا اشتد وعظُم وتناهى، حصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين، وتعلَّق قلبه بالله وحده، وهذا هو حقيقة التوكل على الله، وهو من أعظم الأسباب التي تُطلَب بها الحوائج، فإن الله يكفي من توكل عليه؛ كما قال تعالى: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق: 3]؛ قال الفضيل: "والله لو يئستَ من الخلق حتى لا تريد منهم شيئًا، لأعطاك مولاك كل ما تريد".

 

فينبغي للعبد أن يُحْسِنَ ظنَّه بالله، وأن يقوِّيَ يقينه بفرج من عنده سبحانه؛ فهو عز وجل عند حسن ظن عبده به، وأن يبذل أسباب الفرج من الصبر والتقوى، وحمد الله على كل حال؛ قال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا * ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} [الطلاق: 4، 5].

ولرُبَّ نازلة يضيق لها الفتــــــى   **   ذرعًا وعند الله منها المخرجُ 

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها   **   فرجت وكنت أظنها لا تُفـرَجُ 

___________________________________________
الكاتب: الدكتور أبو الحسن علي بن محمد المطري

  • 0
  • 0
  • 281

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً