الأذان الثالث يوم الجمعة سنة عثمانية

منذ 2015-01-15
السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته، سؤالي يتعلق بالبدع. لدينا في المغرب يقوم الناس بعد كل صلاة بالصلاة على النبي جماعة و جهرا، هل هده تعتبر بدعة يجب تجنبها. وهل أيضا الثلاثة الأذان ثلاث مرات للصلاة يوم الجمعة هل هي أيضا بدعة؟
 

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذكر الجماعي بعد الصلاة سواء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو بغيرها من الأذكار والبدع المحدثة التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه، ولا عن الأئمة المهتدين، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، وإذا كان الأمر كذلك فالواجب على المسلم تجنب البدع والتغيير منها، فكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار!
أما الأذان يوم الجمعة فالذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي خلافة أبي بكر وعمر وصدر من خلافة عثمان هو الأذان الذي يكون عقب صعود الخطيب على المنبر.
فلما كثر المسلمون وانشغلوا بالأسواق والتجارة، أشار الخليفة عثمان رضي الله عنه على الصحابة بزيادة أذان للإعلام بدخول وقت الصلاة، وكان ذلك الأذان بالسوق بموضع يقال له " الزوراء" وهذا الأذان مسنون لإجماع الصحابة عليه في زمن عثمان رضي الله عنه، وسمي هذا الأذان أذاناً ثالثاً.
بالإضافة إلى الأذان الثاني والإقامة إذ الإقامة أذان لأنها إعلام بحضور فعل الصلاة.
والله أعلم.

الشبكة الإسلامية

موقع الشبكة الإسلامية

  • 0
  • 0
  • 9,581

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً