شعب واحد، وقضية واحدة!

إنَّ قضية العربِ قضيةٌ واضحة بيِّنة المعالِم: هي أنَّنا لا نُريد إلا أن تكون بلادنا جميعًا مستقلَّة حُرَّة ... المزيد

الحضارة المتبرجة

لكنَّ تبرُّجَ الحضارة الأوربية في ذلك الخلق الجميل الفتَّان - ذي الحيلة والفِتنة والسِّحر الذي يَعيش في صورة الأنثى - قَسَر هذه المدنيةَ على الخُضوع لسطوة الشوق المتمرِّد، فقام النظام كلُّه على هوى واحد إلى المرأة ... المزيد

الدولة والثقافة

الجيش الذي يتكون ويتجمع من شعب جاهل معذب بالجهل محطم بالضعف العقلي والخلقي، لا يمكن أن يكون جيشًا مؤتمنًا على ثغور البلاد يحميها من غوائل الحروب. ... المزيد

قضية اللغة العربية

قضية ضعف العربية على ألسنة أبنائها، من أول نشأة الطفل في بيت أمه وأبيه، ثم في المرحلتين الإبتدائية والثانوية، إلى أن ينتهي من دراسته الجامعية شابا. ... المزيد

القوس العذراء

المقدمة النثرية لقصيدة القوس العذراء لمحمود شاكر.. يتحدث فيها عن معني الاتقان والإحسان بشكل مختلف عما اعتدنا عليه في الكلام عن تلك النقطة ... المزيد

التقليد

ولقد ظننت حين أقدمت على قبول كتابة هذا الباب من الرسالة أن انبعاثي للكتابة وطول وممارستي لمادتها كفيلان بنهنهة النفس عن بعض ثورتها، ولكني أخطأت، فإن أكثر ما حملت نفسي على قراءته يكاد يؤرِّث النار كلما خبت، ويعيدها جَذَعة كلما طفئت، ويدفعني إلى مثل الحريق من الألم والحسرة والغضب للأدب العربي أن يكون إلى مثل هذا الضعف والفساد والقبح مصيره وعقباه. ... المزيد

باطل مشرق

إنَّ حبَّ البقاء في الحي الفرد، أقوى من العقل، أقوى من حب المعرفة، أقوى من حب المال، فإذا ظفر بالبقاء على أمه الأرض، فقلما يبالي بشيء غير هذا البقاء، ولكن الحياة الإنسانية مجتمعة لا تستقيم بحب البقاء وحده. فالاجتماع الذي يضم هؤلاء الأحياء المتشبثين بالبقاء، يحدث لهم ضروبًا جديدة من الأماني والآمال والمطامح، تغلب هذا الحب الخفي للبقاء المجرد في الفرد، وتنشئ فيهم حبًّا لبقاء آخر: هو بقاء حياة الجماعة، من حياة أنشأها الإلف والتعوُّد، وحياة تنشئها الأماني، في حياة أتم وأكمل وأمجد. ... المزيد

لمن أكتب؟

لمن أكتب؟ لم أحاول قط أن أعرف لمن أكتب؟ ولِمَ أكتب؟ ولكني أحسُّ الآن من سرِّ قلبي أني إنما كنت أكتب، ولا أزال أكتب لإنسان من الناس لا أدري من هو، ولا أين هو: أهو حيٌّ فيسمعني، أم جنين لم يولد بعدُ سوف يقدر له أن يقرأني؟ ... المزيد

يوم البعث

إن أحدنا لتستبد به في بعض عمره فترات يجد فيها الحياة قد وقفت في دمه كالجدار المصمت لا تميل، ولا تنثني، ولا تتحول، ويجد النفس متماوتة لا ترف رفة واحدة تُشْعِرُ العقل أن الحي الذي فيه لا يزال حيًا يعمل، ويجد الدنيا كأنها بساط ممدود يمشي فيه بعينيه، ولكن البساط لا يمنحه حركة من هموده وسكونه وانعدام الحياة ذات الإشعاع فيه، ويتمنى أحدنا يومئذٍ أن تحل بأيامه قارعة تملأ عليه الزمن ضجيجًا ونزاعًا، عسى أن يتحول كل ما يجده من الفتور إلى نشاط ويقظة وخفة تبعث ميت نفسه من رمس الحياة الخاملة. ... المزيد

وأقول نعم!

لعلَّ القارئَ كان يتوقَّع أن يرى عنوانَ هذه الكلمة كما قَرأَه فيما أعلنتْه "الرسالة" في العدد السالف: "أباطيل وأسمار"، ولكنَّ المرء لا يستطيعُ أن يَخرج من وعْكةِ الحمَّى بإرادته، كما لا يستطيعُ الناسُ في بلاد العَرَب والمسلمين أن يخرجوا بإرادتهم مِن هبوةِ الوباء المنتشر في صحيفة الأهرام، وقد وعدت "الرِّسالة" قُرَّاءَها في الأسبوع الماضي أنِّي سوْفَ أُتابِع سلسلةَ مقالاتي بها ابتداءً مِن هذا العدد، فأحببتُ أن أُصدِّق بعضَ كلمتها بالكتابة في حاشية من حواشي السِّلْسلة، ما دمتُ غيرَ قادر على أن أُصدِّقَ كلمتَها كلَّها في هذا الأسبوع شاكرًا لها ولقرَّائِها ما لقيتُ من مشاركة ومواساة. ... المزيد

بلبلة

لست امرءًا قانطًا ولا متشائمًا ولا يائسًا من خير هذه الأمة العربية، بل لعلني أشد إيمانًا بحقيقة جوهرها، وطيب عنصرها، وكرم غرائزها، بل لعلني أشد إيغالًا في الإيمان بأنَّها صائرة إلى السؤدد الأعظم، والشرف السرى، والغلبة الظاهرة إن شاء الله، وأنها هي الأمة التي أرصدها بارئ النسم؛ لرد العقل على هذه الإنسانية المجنونة في هذه الحضارة الهوجاء... ... المزيد

قلوب جديدة

هذه هي غرض الحضارة الجديدة التي يتمخَّض عنها العالم اليوم، فإذا عرفنا الغرض فما يصعب علينا أن يقوم كلُّ أحد منَّا بالتجربة بعد التجربة؛ لإيجاد قلب جديد في صدره مكان قلبه المتحجِّر.. ... المزيد

معلومات

اللأديب الناقد المحقق الشهير العلم إمام العربية وحامي حماها الشيخ أبو فهر محمود محمد شاكر ابن الشيخ محمد شاكر قاضي القضاة الشرعيين في مصر وأخو الشيخ العلامة محدث الديار المصرية أحمد محمد شاكر رحمهم ال

أكمل القراءة

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً